تزامناً مع ضبط أطنان فاسدة .. تموين النظام تطرح الرز عبر البطاقة الذكية ..!!
تزامناً مع ضبط أطنان فاسدة .. تموين النظام تطرح الرز عبر البطاقة الذكية ..!!
● أخبار سورية ١٢ فبراير ٢٠٢١

تزامناً مع ضبط أطنان فاسدة .. تموين النظام تطرح الرز عبر البطاقة الذكية ..!!

طرحت وزارة تموين النظام كميات من مادة الأرز عبر "البطاقة الذكية"، وذلك تزامناً مع إعلان إعلام النظام عن ضبط أطنان منتهية الصلاحية من المادة واستلام حكومة الأسد لكميات من المادة كمساعدات مقدمة من الهند، وفق تعبيرها.

ونتج عن الإعلان المتزامن مخاوف من طرح تلك الكميات من المواد الفاسدة وبيعها عبر صالات النظام التجارية، لا سيما وأن هذا الأمر تحول إلى حدث متكرر بوقت سابق، ولم تخفي تعليقات متابعي الصفحات الموالية ترجيحها بأن المساعدات المقدمة من الهند سيجري بيعها، حسب وصفه مجمل التعليقات.

وبحسب مصادر إعلامية موالية فإن قرار طرح مادة الآرز مجدداً يأتي تنفيذاً لتعليمات وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك "طلال البرازي"، حيث سيجري بيع مخصصات المادة عن الشهرين الماضيين، وجاء ذلك بعد توقف لأشهر من طرح المادة.

وقال "أحمد نجم"، المدير العام للمؤسسة السورية للتجارة إن صالات المؤسسة ستفتح حتى في أيام العطلة الرسمية لتوزيع الآرز والسكر وبرر تأخير بيع المخصصات بعدم وصول رسائل شركة "تكامل"، المنفذة بالشراكة من صالات النظام لمشروع البطاقة الذكية.

بالمقابل قالت صحيفة موالية إن حكومة النظام استلمت شحنة مساعدات إنسانية من دولة الهند تتكون من 2000 طن من مادة الأرز الهندي، وذلك بحضور وزير الإدارة المحلية والبيئة "حسين مخلوف" وسفير الهند لدى النظام.

وتزامناً من استلام النظام لشحنة "الرز الهندي"، أعلنت وزارة التموين التابعة له عن ضبط شركتي مواد غذائية تغش في إنتاجها وحجزا 9.5 طن أرز فاسد بريف دمشق.

وقالت الوزارة إنها ضبطت كميات من الأرز حبة مصرية تبين أنها فاسدة ومعبأة من شوالات مصدرها الصين لاستغلال الفارق السعري بين الصيني والمصري كمنتج، وفق تعبيرها.

وسبق أن شرعت المؤسسة السورية للتجارة التابعة للنظام في بيع مادتي السكر و الرز عبر تطبيق الرسائل وبموجب البطاقة الالكترونية، وذلك بعد قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام عن بدء توزيع المواد التموينية المدعومة عبر البطاقة العائلية وفق نظام الرسائل.

وكان برز ذكر "المؤسسة السورية للتجارة"، كإحدى أبرز شركات النظام التجارية التي تنفذ مشروع "البطاقة الذكية"، وتعقد صفقات التبادل التجاري لصالح النظام، فيما تعد كما محمل مؤسسات النظام التي تعج بالفساد حيث ضجت وسائل إعلام موالية بطرح المؤسسة لمواد غير صالحة للاستهلاك البشري، ومنها ما بات يعرف "بفضيحة الشاي الإيراني".

هذا وتشهدت صالات المؤسسة التابعة التابعة للنظام ازدحام كبير خلال البيع عبر "البطاقة الذكية" وسط انخفاض كبير في كميات المواد الغذائية والخبز والغاز التي من المفترض توفرها بسعر مدعوم في تلك الصالات التجارية، إلا أن عشرات التعليقات كشفت عن تفاقم الأزمات الاقتصادية نتيجة الطوابير التي تنتظر استخراج البطاقة أو الحصول على المستحقات التي تقررها بكميات قليلة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ