طباعة

تسجيل صوتي لـ "سامي العريدي" القيادي بـ "حراس الدين" يدعو المهاجرين للصبر بشهر رمضان

24.نيسان.2020
سامي العريدي
سامي العريدي

سجل القيادي في تنظيم "حراس الدين" التابع لتنظيم القاعدة شمال غرب سوريا، "سامي العريدي" أول ظهور له، بعد سنوات من الغياب، وبعد أن كانت السلطات الأمريكية رصدت مبلغ مالي كبير لكل من يساعد في القبض عليه.

وجاء ظهور العريدي في تسجيل صوتي نشرته مؤسسة "شام الرباط" يوم أمس بعنوان "شهر رمضان جامعة المتقين"، تضمن خطبة مطولة عن شهر رمضان وفضل الصيام، مذكراً في ختام تسجيله بالمهاجرين، داعياً إياهم للصبر.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في أيلول من عام 2019، عن تخصيصها مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لكل من يساعد في القبض على ثلاثة من قياديي جماعة "حراس الدين" في إدلب، بعد يوم من فرض عقوبات أمريكية على التنظيم وتصنيفه على قوائم الإرهاب، وهم: فاروق السوري، أبو عبد الكريم المصري، وسامي العريدي".

وكانت أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رسمي، أنها استهدفت مقراً لـ "قيادة تنظيم القاعدة" في سوريا في منشأة تدريب بريف حلب في 30 يونيو / حزيران 2019، في إشارة إلى استهداف مقر عسكري لتنظيم "حراس الدين" بريف المهندسين غربي حلب.

وتنظيم "حراس الدين" من التنظيمات المرتبطة بالقاعدة في سوريا، وتم تشكيله في بدايات عام 2018، من عدد من الفصائل المنشقة عن جبهة فتح الشام وهيئة تحرير الشام منها "جيش الملاحم - جيش البادية - جيش الساحل وعدد من السرايا" اتحدت تحت مسمى "تنظيم حراس الدين".

وكانت أفرجت هيئة تحرير الشام في 11 كانون الأول 2017 عن الدكتور "سامي العريدي" أحد مشرعي الفكر الجهادي لتنظيم القاعدة في سوريا بعد اعتقال دام لأكثر 15 يوماً، على خلفية خلافات عميقة بين التيار المنتمي لتنظيم القاعدة والذي يديره أبو جليبيب وسامي العريدي وهيئة تحرير الشام، سبق ذلك إفراج الهيئة عن "أبو جليبيب الأردني" في الثالث من كانون الأول في ذات العام.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير