تسجيل 589 إصابة و38 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
تسجيل 589 إصابة و38 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ٩ نوفمبر ٢٠٢١

تسجيل 589 إصابة و38 وفاة جديدة بـ"كورونا" في سوريا

سجّلت مختلف المناطق السورية 589 إصابة و38 وفيات جديدة بـ"كورونا"، توزعت بواقع 275 حالة في الشمال السوري، و 188 في مناطق النظام يضاف إلى ذلك 126 إصابة بمناطق "قسد" شمال شرقي سوريا.

وأعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة EWARN"، تسجيل 210 إصابات جديدة في عموم مناطق إدلب وحلب وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات 89,835 وعدد حالات الشفاء 53,175 بعد تسجيل 528 حالة شفاء جديدة.

ولفتت إلى الإبلاغ عن 4 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأن عملية تصنيف الوفيات السابقة كوفيات مرتبطة بمرض كوفيد19، يتم من قبل وحدة نظام المعلومات الصحي.

وبذلك ارتفعت حصيلة الوفيات في الشمال السوري إلى 1896 وإجمالي الحالات التي تم اختبارها أمس 298 ما يرفع عدد التحاليل إلى 305 ألفاً و 93 اختبارات في الشمال السوري.

يضاف إلى ذلك تسجيل مناطق نبع السلام 65 إصابة جديدة رفعت العدد الكلي إلى 10.577 وارتفعت حصيلة الوفيات إلى 79 حالة مع تسجيل 3 حالات وفاة جديدة.

هذا وسبق أن تصاعد معدل ونسبة الإصابة في الشمال السوري وأدى ذلك إلى ازدياد نسبة الإشغال في المشافي خاصة في أقسام العناية المشددة، وما زالت نسبة تغطية اللقاح في شمال غرب سوريا منخفضة "ولا بد من العمل لزيادة الإقبال على أخذ اللقاح ورفع نسبة الملقحين".

ووفقاً للتحديث اليومي لإصابات كورونا بمناطق سيطرة النظام أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 188 إصابات جديدة ما يرفع العدد الإجمالي إلى 45,284 حالة.

فيما سجلت 10 وفيات ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2,630 يضاف إلى ذلك 96 حالات شفاء وبذلك وصلت حصيلة حالات الشفاء إلى 27,122 حالة، بحسب بيان صادر عن وزارة صحة النظام.

أعلنت منظمة الصحة العالمية وصول أكبر دفعة من لقاحات كورونا إلى سوريا عبر منصة "كوفاكس" وقالت إن سوريا تلقت أكثر من 1,3مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" وهي الدفعة الأكبر التي تصل إلى سوريا منذ شهر نيسان الماضي.

وذكر الدكتور أكجمال ماغتيموفا رئيس البعثة وممثل منظمة الصحة في سوريا:" كلما زاد عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم، زاد أملنا في السيطرة على انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح".

في حين سجل مشفى في دمشق 17 إصابة جديدة بمرض الفطر الأسود جميعهم من ضعيفي المناعة والمصابين بداء السكري غير المضبوط ومرضى "كورونا".

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" عن رئيس قسم العناية في الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور سامر عمر يحياوي أن طاقة القسم الاستيعابية تصل لنحو 20 سريرا قابلا للتوسع في حال الحاجة، حسب كلامه.

واستقبل خلال 15 يوما 17 حالة جميعهم من مضعفي المناعة والمصابين بداء السكري غير المضبوط ومرضى كورونا الذين خصص لهم أماكن محددة منعاً من انتشار العدوى.

وأشار يحياوي إلى تخريج أكثر من 50% من المرضى فيما نسب الوفاة لم تتجاوز 20%، مبينا أن الكشف والعلاج المبكرين للإصابة يسهمان بشكل كبير في الشفاء.

بالمقابل أعلنت "هيئة الصحة" التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا عن 126 إصابات و21 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرتها.

وقالت السلطات الصحية هناك عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن الإصابات توزعت على عدة مناطق منها الحسكة الرقة والشهباء ودير الزور ومنبج ورميلان شمال شرقي سوريا.

وأشارت إلى ارتفاع عدد المصابين إلى 36576 حالة منها 1453 حالة وفاة بعد تسجيل حالات الوفاة الجديدة، وبلغت حصيلة حالات الشفاء 2478 حالة في مناطق شمال وشرق سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حصيلة كورونا ترتفع بشكل يومي في سوريا ويأتي ذلك في وقت يعرف عن النظام السوري استغلاله لتفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً إلى اكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ