تشمل الدخل والمبيعات .. نظام الأسد يعتزم فرض تعديلات على قانون الضرائب
تشمل الدخل والمبيعات .. نظام الأسد يعتزم فرض تعديلات على قانون الضرائب
● أخبار سورية ٣١ مايو ٢٠٢١

تشمل الدخل والمبيعات .. نظام الأسد يعتزم فرض تعديلات على قانون الضرائب

كشف وزير المالية في حكومة نظام الأسد عن تعديلات قادمة يعتزم نظامه فرضها تتعلق بإعداد المسودة النهائية الكاملة لمشروع قانون الضريبة على أن تشمل التعديلات ضريبتي الدخل والمبيعات.

وقدّر الوزير "كنان ياغي"، بأن مسودة تعديلات القانون ستكون جاهزة خلال شهرين، في حين اعتبر أن الوقت مازال مبكرا للانتهاء من مسودة مشروع إصلاح النظام الضريبي، وفق تعبيره.

وأشار إلى توجه النظام نحو الضريبة على المبيعات والضريبة الموحدة على الدخل وهذا المشروع طويل الأمد، حسبما ورد في حديثه لصحيفة تابعة للنظام.

وذكر أن اللجنة المختصة بإصلاح النظام الضريبي عقدت 6 اجتماعات، وتم خلال الاجتماعين الأخيرين البدء بمناقشة مسودة تعديل قانون ضريبة الدخل، وأخذ ملاحظات الأعضاء بما يتوافق مع المرحلة القريبة القادمة.

وأضاف أن اللجنة ستستمر خلال الاجتماعات القادمة بمناقشة تعديلات قانون ضريبة الدخل للوصول إلى مسودة متكاملة قريباً، كما يتم العمل على الأتمتة التدريجية للنظام الضريبي في سورية.

وسبق ذلك إصدار الوزير ذاته قرارا تشكيل لجنة جديدة، لدراسة النظام الضريبي ومراجعة التشريعات الضريبية النافذة، واقتراح التعديلات التشريعية اللازمة، وتقرر أن تجتمع بما لا يقل عن اجتماعين شهرياً.

وجاءت تصريحات "ياغي" على هامش إطلاق خدمة التداول الالكتروني في سوق دمشق للأوراق المالية إن القانون الجديد "سيحدث تغييرات كبيرة في النظام الضريبي ويوحده بنص تشريعي واحد من خلال مراجعة شاملة للنظام الضريبي".

وبحسب كلامه في تصريحات أدلى بها تشرين الثاني 2020، فإن "من المنتظر أن تتغير منظومة النظام الضريبي خلال 2021" والذي كشف عن وجود مسودتي مشروعي لقانوني الضريبة الموحدة على الدخل وضريبة المبيعات.

ومن المقرر إلغاء كامل التشريعات الضريبية الموجودة حالياً، والإبقاء فقط على ضريبتي الدخل، والمبيعات والتي ستحل محل ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، مع العلم أنهما يعتمدان بشكل رئيس على نظامي الفوترة والدفع الإلكتروني، وفق إعلام النظام.

وقبل أيام أطلقت وزارة الاتّصالات والتّقانة التابعة للنظام ما قالت إنها خدمة الدّفع الإلكتروني عبر الهاتف الخلوي، حيث يعتبر الحساب الإلكتروني للمشترك، حساب تعود ملكيته لزبون شركة الخلوي، يفتح بناء على طلب الزّبون ويحدد هذا الحساب بـ: (اسم الزّبون – الرّقم الوطني – رقم الهاتف المحمول)، بحيث لا يحق للزّبون فتح أكثر من حساب واحد لدى شركة الخلوي.

وتجدر الإشارة إلى أن مصادر اقتصادية لفتت مؤخراً إلى إن وزارة المالية التابعة للنظام تعوّل كثيراً على إيراداتها المتوقعة من خلال تحصيلات الضرائب والرسوم، وتتوقع أن تصل إلى 2 تريليون و 540 مليار ليرة سورية، مقسمة إلى ضرائب ورسوم مباشرة، وغير مباشرة، فيما بات نظام الأسد يستخدم المواقع الإلكترونية للتجسس وتعقب متابعي مواقع التواصل، علاوة على استغلالها لرفد خزينه بأموال الضرائب والرسوم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ