تطرق لسوريا .. "رايتس ووتش" تُصدر تقريرها السنوي لاتجاهات حقوق الإنسان حول العالم

14.كانون2.2022
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يوم الخميس، تقريرها السنوي المتعلق باتجاهات حقوق الإنسان حول العالم، حيث استعرض التطورات في أكثر من 100 بلد بينها سوريا، لافتة إلى أن تقريرها يعكس أيضا "عملا تحقيقيا مكثفا أجرته المنظمة بشراكة وثيقة مع نشطاء حقوق الإنسان المحليين".

وقالت المنظمة على موقعها الرسمي إن "التقرير العالمي السنوي الثاني والثلاثون يلخص أوضاع حقوق الإنسان في تلك الدول خلال عام 2021"، وتوصلت "هيومن رايتس ووتش" إلى أن بعض هجمات التحالف الروسي السوري تعتبر جرائم حرب وقد ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية.

وأوضح التقرير أنه في مايو 2021، تولى بشار الأسد رئاسة سوريا لولاية رابعة لسبع سنوات أخرى في "لم تجر تحت رعاية العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وفشلت في الالتزام بمعايير انتخابات حرة ونزيهة".

وجاءت فترة ولايته الجديدة في وقت "واصلت فيه أجهزته الأمنية تعريض مئات، بمن فيهم اللاجئين العائدين، للاعتقال التعسفي والتعذيب، بينما يعاني الملايين من الجوع بسبب استغلال حكومته للمساعدات وعدم المعالجة المنصفة للأزمة الاقتصادية الشديدة الناتجة بشكل رئيسي عن تدمير البنية التحتية والأزمات في الدول المجاورة".

وأشارت إلى أن أكثر من واحدة بالمئة بقليل من إجمالي سكان البلاد لُقح ضد كورونا حتى وقت كتابة هذا التقرير، "وبرزت مخاوف بشأن قدرة الحكومة على توزيع اللقاحات بشكل عادل، حتى داخل المناطق الواقعة تحت سيطرتها".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة