تعريف بالاسم وكامل التفاصيل لـ 11 وزيراً في "حكومة الإنقاذ" في الداخل السوري

02.تشرين2.2017
صورة للوزراء
صورة للوزراء

متعلقات

أعلن الدكتور "محمد الشيخ"  عن أسماء وزراء "حكومة الإنقاذ" في الشمال السوري بعد تكليفه من قبل الهيئة التأسيسية المنبثقة عن المؤتمر السوري العام لتشكيلها، تضمنت الحكومة 11 وزارة، وافقت الهيئة الرئاسية على الأسماء المرشحة للوزارات، ونالت جميع الأسماء النصاب المطلوب للترشح بنسبة ثلثي المصوتين.

حصلت شبكة "شام" على وثيقة تعريفية بأسماء وزراء حكومة الإنقاذ ومعلومات تفصيلية عنهم تتضمن الشهادات التي يحملونها والمؤسسات التي عملوا بها، سنوردها تباعاً حسب الاسم وهي:
الدكتور محمد الشيخ رئيس حكومة الإنقاذ من مواليد إدلب قربة بقليد 1960 م، حائز على دكتوراه في الرياضيات من جامعة مرسيليا في فرنسا، مؤسس مديرية التربية الحرة في الساحل، عمل رئيساً للمجلس الأعلى لقيادة الثورة، ورئيساً لجامعة إدلب، وكان مؤخراً رئيساً للمؤتمر السوري العام.

العميد أحمد نوري محمد ديب وزير الداخلية من مواليد بلدة بسنقول بإدلب عام 1962، إجازة في الحقوق، انشق عن نظام الأسد عام 2012، كان يشغل رئيس فرع شرطة المكافحة في حلب، ثم المفتش الإداري العام للشرطة الحرة في إدلب.

الدكتور إبراهيم محمد شاشو وزير العدل، من مواليد حلب 1972، يحمل دكتوراه في الفقه الإسلامي وأصوله، عمل في مجال القضاء لدى الهيئة الشرعية في حلب، وهو حالياً عميد كلية الحقوق والشريعة في جامعة إدلب.

أنس محمد بشير الموسى وزير الأوقاف والدعوة والإرشاد، من مواليد حماة 1974، حاصل على إجازة في الشريعة، دبلوم دراسات عليا، حافظ ومجاز في القراءات العشر، شغل رئيس محكمة الاستئناف في جيش الفتح.

الدكتور جمعة العمر وزير التعليم العالي، من مواليد منطقة سنجار بإدلب عام 1976، دكتور في التقانة الحيوية والأغذية، مدرس في جامعة إدلب، يشغل حالياً منصب رئيس التعليم العالي في محافظة إدلب.

الأستاذ محمد جمال الشحود وزير التربية والتعليم، من مواليد جرجناز عام 1970، يحمل إجازة في اللغة العربية وماجستير في الإدارة، أسس أول تنسيقية في إدلب وهو عضو في مجلس قيادة الثورة، أسس مديرية المعارف والتعليم في إدلب، شغل منصب معاون وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة.

الدكتور أحمد الجرك وزيراً للصحة، من مواليد قرية أبو دفنة بإدلب عام 1966، يحمل شهادة الماجستير في الطب اختصاص جراحة عامة، عمل في مديرية صحة إدلب منذ تأسيسها في بلدة كنصفرة عام 2014 وهو عضو في مجلس أمناء مديرية صحة إدلب، يشغل حالياً رئيس المجلس العلمي للجراحة العامة في هيئة الاختصاص العلمية السورية التابعة لوزارة الصحة في الحكومة المؤقتة.

الدكتور فايز أحمد الخليف وزير الزراعة من مواليد إدلب عام 1981، يحمل دكتوراه في الزراعة، أوفد إلى مصر لدراسة الدكتوراه في جامعة القاهرة وبعد حصوله عليها عاد إليها عام 2015، يشغل حالياً مدير المديرية العامة للزراعة والري.

الأستاذ عبد السلام الخلف وزير الاقتصاد من مواليد بلدة قميناس بإدلب عام 1953، يحمل إجازة في العلوم الاقتصادية، يعمل مفتش في الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بإدلب.

الدكتور محمد علي عامر وزير الشؤون الاجتماعية والمهجرين، من مواليد دمشق 1980، حاصل على إجازة في طب الأسنان، دبلوم دراسات عليا، إدارة وتنسيق منظمات مجتمع مدني، مدرس في العديد من المعاهد الشرعية في المناطق المحررة، حافظ للقرآن ومجاز.

المهندس ياسر غسان النجار وزير الإسكان من مدينة حلب مواليد عام 1969، ماجستير في الهندسة المدنية في الإدارة والإنشاء اختصاص إدارة الطاقة في المباني، أستاذ في كلية الهندسة المدنية جامعة إدلب، إشراف وإدارة منشآت صناعية خاصة.

المهندس فاضل عبد القادر طالب وزير الإدارة المحلية والخدمات من مواليد قرية حفسرجة بإدلب عام 1967/ مهندس مدني لديه خبرة طويلة في مجال وصيانة المباني والأبراج ومشاريع المدارس والصرف الصحي، يعمل حالياً لدى إدارة شؤون المهجرين في مجال الإشراف والدراسات لمشاريع الخدمات.

وكانت دعت الهيئة التأسيسية الفعاليات المدنية والنشطاء للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في معبر باب الهوى الحدودي للإعلان عن الشخصيات التي تم اختيارها لتتولى قرابة 13 حقيبة وزارية، تبدأ فور الإعلان عنها مرحلة تأسيس الوزارات، من المتوقع أن تكون مدينة إدلب مركزاً لها.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة