تقرير: السوريين في صدارة المستثمرين الأجانب في تركيا بـ 7243 شركة مرخصة خلال سبع سنوات

13.كانون1.2018

قال تقرير صادر عن مركز أبحاث "وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية"، إن عدد الشركات السورية التي افتتحت أبوابها في تركيا خلال السبع سنوات الماضية، بلغ 7243 شركة مرخصة ومسجلة بشكل رسمي، فيما أدرجت الشركات السورية المتبقية من العدد الإجمالي، على أنها غير مسجلة رسميا ومن دون ترخيص.

وذكر التقرير أن السوريين في صدارة المستثمرين الأجانب الذين يؤسسون شركات جديدة في تركيا كل عام.

وتقول الإحصاءات الرسمية إن عدد الشركات السورية المفتتحة خلال أشهر النصف الأول من العام الجاري بلغ 778 شركة جديدة، فيما قُدر إجمالي رأسمال الشركات السورية المسجلة في تركيا بـ 119343550 ليرة تركية، أي ما يعادل 22.1 مليون دولار.

وتتركز الشركات السورية في ولاية إسطنبول، حيث يوجد في هذه المنطقة حاليا 473 شركة سورية، تلتها ولاية مرسين في الجنوب بعدد 182 شركة، كما تنشط الشركات السورية العاملة بتركيا في قطاعات التجارة بالجملة والعقارات والتجارة بالتجزئة، والوكالات السياحية، إضافة إلى شركات الاستشارات، والنقل البري، والأغذية والنسيج.

وتؤكد السلطات التركية أن عدد السوريين المسجلين في تركيا بحلول يونيو 2018، بلغ 3 ملايين و325 ألف شخص، متوزعين على مختلف الولايات التركية.

وسبق أن سلطت صحيفة (حرييت) التركية في تقرير لها، الضوء على الإسهامات التي قام بها التجّار ورجال الأعمال السوريون على الصعيد الاقتصادي في تركيا، موضحةً أنّ جزءاً بسيطاً فقط ممن يتواجدون في المخيمات يعتمدون على المساعدات التي تقدّمها الدولة لهم، فيما الفئة الكبرى توزّعت في سائر الولايات التركية بهدف تأمين حياة كريمة لها ولعوائلها.

ولفتت (حرييت) إلى أنّ رجال الأعمال والتجار السوريين من خلال المحال التجارية التي افتتحوها، والشركات التي أنشؤوها لم يسعوا إلى تأمين حياة كريمة لأنفسهم وحسب، وإنّما أمّنوا بذلك فرص عمل ليس لأبناء بلدهم السوريين فقط، وإنّما للمواطنين الأتراك أيضاً.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة