تقرير لـ "الشبكة السورية" يرصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان بسوريا في آذار 2019

03.نيسان.2019

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم تقريرها الشهري الخاص الذي يرصد حالة حقوق الإنسان في سوريا في آذار 2019، واستعرضت فيه أبرز انتهاكات حقوق الإنسان على يد جميع الأطراف في سوريا.

وسجَّل التقرير في آذار مقتل 334 مدنياً، بينهم 85 طفلاً و63 سيدة، واثنان من كوادر الدفاع المدني واثنان من الكوادر الإعلامية على يد الأطراف الرئيسة الفاعلة في سوريا. كما وثَّق مقتل 30 شخص بسبب التعذيب، وما لا يقل عن 13 مجزرة.

كما سجَّل ما لا يقل عن 357 حالة اعتقال تعسفي بينها 16 طفلاً و26 سيدة، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام السوري في محافظات دمشق وريف دمشق وحلب.

ووفقَ التقرير فقد تم تسجيل ما لا يقل عن 57 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، كانت 11 منها على مدارس، و6 على منشآت طبية، و13 على دور عبادة.

وأورد التقرير حصيلة الهجمات العشوائية والأسلحة التي تمَّ تسجيلها في آذاغير المشروعة ر حيث نفَّذت قوات النظام السوري سبع هجمات بأسلحة عنقودية، فيما شنَّت قوات يُعتقد أنها روسية هجوماً واحداً، كانت جميع الهجمات على محافظة إدلب وعبر سلاح الطيران أو المدفعية.

وتسبَّبت هجمات قوات النظام السوري في مقتل ثلاثة مدنيين بينهم سيدة واحدة، وإصابة 15 آخرين. كما سجَّل التقرير هجوماً واحداً بأسلحة حارقة نفَّذته قوات النظام السوري على محافظة إدلب في منطقة بعيدة عن خطوط الجبهات.

طالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.
وأوصى التقرير مجلس الأمن بإصدار قرار خاص بحظر استخدام الذخائر العنقودية في سوريا على غرار حظر استخدام الأسلحة الكيميائية وأن يتضمَّن نقاطاً لكيفية نزع مخلفات تلك الأسلحة الخطيرة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة