جاويش أوغلو: على واشنطن بناء الثقة قبل الحديث عن منطقة آمنة في سوريا

25.كانون2.2018
مولود جاويش أوغلو
مولود جاويش أوغلو

متعلقات

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الخميس، إنّ بناء الثقة بين الولايات المتحدة وتركيا "شرط أساسي" للتباحث بشأن منطقة آمنة في الشمال السوري، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في إسطنبول مع نظيرته النمساوية كارين كنايسل.

وأوضح أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان اقترح فكرة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري قبل عدة سنوات.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة لم تلتزم بوعودها حيال وقف دعم حزبي الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" والعمال الكردستاني "بي كي كي" الإرهابي، وأنّ إعادة الثقة بين الطرفين تتطلب إقدام واشنطن على خطوات ملموسة في هذا الشأن.

وتابع أن "الأمريكيين يدركون أسباب تزعزع الثقة بيننا، وعليهم الإقدام على خطوات جادة من شأنها تأسيس الثقة مجدداً، وأهم تلك الخطوات وقف دعم حزبي "بي واي دي/بي كي كي" الإرهابي بالسلاح"، بحسب "الأناضول".

وبخصوص بيان البيت الأبيض بشأن المكالمة الهاتفية التي جرت بين أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، قال جاويش أوغلو: "أعتقد أن بيان البيت الأبيض جرى إعداده من قِبل الجانب الأمريكي قبل حدوث المكالمة، لذلك لم يعكس الحقائق بشكل تام".

ومقدما مؤشرات على أن البيان الأمريكي بخصوص الاتصال الهاتفي للرئيسين تم إعداده مسبقًا، قال زير الخارجية التركي إن البيان تضمّن أمورًا لم يتم بحثها في الاتصال، ومع ذلك وردت وكأنها بُحثت.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة