جاويش أوغلو: علينا الانتقال إلى حل سياسي وتخليص سوريا من نظام بشار الأسد
جاويش أوغلو: علينا الانتقال إلى حل سياسي وتخليص سوريا من نظام بشار الأسد
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠١٨

جاويش أوغلو: علينا الانتقال إلى حل سياسي وتخليص سوريا من نظام بشار الأسد

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، "علينا الانتقال بأسرع وقت ممكن إلى حل سياسي، وتخليص سوريا من نظام بشار الأسد"، وذلك في تصريحات للصحفيين بولاية أنطاليا الساحلية جنوب تركيا.

وأكد وزير الخارجية في تعليقه على الضربات الغربية الثلاثية لمواقع تابعة لنظام الأسد فجر اليوم السبت، "أنها عملية عسكرية تستهدف نظاما استخدم الأسلحة الكيميائية، وكان من الضروري تنفيذها في وقت سابق".

وأشار جاويش أوغلو بحسب "الأناضول" إلى أن الضربات الجوية لو كانت تستهدف سوريا كبلد أو شعب، لكانت تركيا عارضت هذه الضربات، "كان من الضروري التدخل ضد نظام استخدم الأسلحة الكيميائية مرارا، وقتل بالأسلحة التقليدية نحو مليون شخص".

وأوضح أن قتل البشر ما زال مستمرا في سوريا وأن الجهود المبذولة ذهبت سدى، لأن النظام ما زال في السلطة، معرباً عن أسفه لمقتل الآلاف من البشر في الغوطة الشرقية خلال الأشهر الأخيرة، على الرغم من أنها مشمولة في مناطق خفض التوتر المتفق عليها بضمانة كل من روسيا وإيران.

وقال: "بحسب التصريحات فإن المواقع المستهدفة هي مواقع للأسلحة الكيميائية، ومراكز الأبحاث، ولم تصدر أي تصريحات حول استهداف مدنيين، وأيضا لم تصدر تصريحات من النظام أيضا".

وأردف: "في حال واصل النظام هذه الهجمات (الكيميائية) ستقع حوادث أكبر وستتضخم.. ستعود الفوضى من جديد إلى سوريا"، وأضاف: "علينا الانتقال إلى مرحلة الحل السياسي وتخليص سوريا من هذا النظام".

وشدد على ضرورة وجود أشخاص محايدين وخبراء ويتمتعون بالشفافية من أجل تحديد استخدام أسلحة كيميائية من عدمه في سوريا، وتحديد الجهة التي استخدمتها، وعلى أهمية وجود مختبرات تحليل لهم في الميدان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ