جبهة تحرير سوريا ترحب بقرار مجلس الأمن 2401.. وتبدي تحفظها على المساواة بين قصف النظام وحلفائه ودفاع الفصائل

25.شباط.2018

متعلقات

أبدت "جبهة تحرير سوريا" أحد الفصائل العاملة في الغوطة الشرقية، ترحيبها بقرار مجلس الأمن 2401 الذي ينص على إيقاف العمليات العدائية في سوريا لمدة 30 يوما، شرط حصول التنفيذ الفعلي لهذا القرار والتزام نظام الأسد والطرف الروسي بتنفيذه.

وبينت الجبهة أن القرار سيكون له دور كبير في تخفيف معاناة المدنيين في جميع المناطق التي تتعرض للقصف اليومي من قبل النظام وحلفائه ولا سيما في الغوطة الشرقية التي تشهد كارثة إنسانية حقيقية.

وأوضحت الجبهة أنه رغم ترحيبها بالقرار 2401 لما يفترض أن يحققه من تحسين للوضع الإنساني للمدنيين، إلا أنها تتحفظ على مساواة البيان في الإدانة بين قصف النظام والروس الهمجي والمتعمد للمدنيين وبين دفاع الفصائل الثورية المسلحة عن نفسها واستهدافها للقوات العسكرية للنظام والميلشيات الأجنبية المساندة له.

كما أغفل القرار تفاصيل مؤثرة محددة حول توقيت بدء وقف العمليات العدائية مما سيتيح للنظام وحلفائه الفرصة للاستمرار بعدوانهم كما توضح في الساعات التي تلت إعلان القرار، وغياب أي آلية للمراقبة أو المحاسبة في حال وقعت خروقات، مؤكدة على تمسكنا بحقها في الدفاع عن النفس ورد أي اعتداء.

وكان أكد فصيلاً جيش الإسلام وفيلق الرحمن أحد كبرى الفصائل العاملة في الغوطة الشرقية، التزامها الكامل والجاد بوقف إطلاق نار شامل في الغوطة الشرقية بناء على قرار مجلس الأمن رقم 2401.

وأكد فيلق الرحمن التزامه الجاد بوقف إطلاق النار وتسهيل إدخال كافة المساعدات الأممية إلى الغوطة الشرقية استجابة لقرار مجلس الأمن رقم 2401، مع التأكيد على حقه المشروع في الدفاع عن النفس و رد أي اعتداء.

بدوره عبر جيش الإسلام عن ترحيبه بقرار مجلس الأمن ذو الرقم ۲۶۰۱، متعهداً بحماية القوافل الإنسانية التي ستدخل إلى الغوطة، ومعلناً استعداده التنفيذ الفوري للقرار مع التأكيد على احتفاظه بحق الرد الفوري لأي خرق سترتكبه ميليشيات النظام وحلفائه.

وطالب فيلق الرحمن جميع الدول المؤثرة الضغط على الجانب الروسي لتنفيذ كامل بنود الاتفاق المنصوص عليه في القرار.

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2401 بالإجماع المقترح من الكويت و السويد، اليوم السبت، والذي يطالب بوقف أعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوم بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة