جيفري: ترامب على دراية بالصلة بين "قسد" و"بي كا كا"

23.أيار.2019

متعلقات

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، إن الرئيس دونالد ترامب، على دراية بالصلة السياسية بين غالبية عناصر قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومنظمة "بي كا كا" الإرهابية.

جاء ذلك خلال حديثه الأربعاء، في جلسة بعنوان "البحث عن حل في سوريا: استراتيجية إدارة ترامب" في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي.

وأضاف جيفري، أن ترامب على دراية بالصلة السياسية بين غالبية عناصر "قسد"(التي يشكل تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابية عمودها الفقري) ومنظمة "بي كا كا" الإرهابية، وأن واشنطن تعمل على إنشاء منطقة آمنة بين الأتراك و"الشركاء المحليين"، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المفاوضات مع تركيا من أجل إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا "لا تزال جارية"، لافتًا إلى وجود خطة تقوم من خلالها القوات المحلية بالحفاظ على الأمن الداخلي، في ظل رقابة أمريكية تركية.

ونوه جيفري إلى أن تركيا تعتبر واحدة من أكثر البلدان تضررا جراء الحرب في سوريا، وأن التهديدات التي تواجهها أنقرة لا تزال قائمة حتى الآن.

ولفت إلى أن تحول منظمة "بي كا كا" إلى وضعية الهجوم في شمال شرقي سوريا أو في منطقة أخرى، سيعني تحول المنطقة إلى جبل قنديل ثانٍ (معقل منظمة "بي كا كا" شمالي العراق).

وأشار جيفري لوجود توافق تركي أمريكي بشكل عام فيما يتعلق بمسار أستانة، وأن المسؤولين في أنقرة وواشنطن على اتصال وثيق.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة