حزب لبناني يدعو لوضع خطة لتسريع عودة السوريين إلى بلادهم

19.حزيران.2019

دعا حزب "الكتائب اللبنانية" الحكومة إلى حزم أمرها وتوحيد مقاربتها لملف اللاجئين السوريين "ليتم وضع خطة واضحة لعودة سريعة لهم إلى بلادهم"، وذلك بموازاة استعداد الوفد الروسي لبدء محادثات في بيروت، في ظل ما أسموه تلكؤ النظام السوري في استقبال مواطنيها النازحين".

ومن المستحيل أن يكون قد غاب عن أذهان السياسيين اللبنانيين الأسباب الرئيسية وراء عدم رغبة السوريين بالعودة إلى بلادهم، لأنهم يعلمون بشكل جيد أنهم سيعودن إلى حضن نظام إجرامي يعرفونه جيدا ويسعى لتجنيدهم في حربه ضد بقية أبناء الشعب الثائر، ولكن السياسيين اللبنانيين يبحثون عن شماعة فقط كي يرموا عليها مشاكل لبنان الكثيرة صعبة الحل.

وحذر "الكتائب" خلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي، من أن ملف النزوح"يتحول إلى صراع سياسي وأمني وأصبح يشكّل خطراً كيانياً على لبنان"، لافتاً إلى أن"ما جرى أخيراً في مخيمات النازحين السوريين من بناء جدران وحرق للمخيمات وإشكالات متنقلة ومتكررة في قرى متعددة حيث يتم تدنيس المقدسات وانتهاك الحرمات، يعيد إلى الأذهان حقبات سوداء مرت بها البلاد".

ودعا الحزب الحكومة اللبنانية إلى تطبيق القانون بحزم وعدالة ورأفة، بشكل لا تتغاضى معه عن التعديات بحق اللبنانيين وتحفظ معه كرامة النازح في آن.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة