حشرات تجتاح مناطق النظام والأخير يصفها بـ"النافعة" وينفي علاقة نقص المحروقات
حشرات تجتاح مناطق النظام والأخير يصفها بـ"النافعة" وينفي علاقة نقص المحروقات
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠٢١

حشرات تجتاح مناطق النظام والأخير يصفها بـ"النافعة" وينفي علاقة نقص المحروقات

تناقلت صفحات موالية صوراً تظهر تواجد كثيف لحشرات تغزو مناطق سيطرة النظام فيما نفى مسؤول في وزارة الزراعة لدى نظام الأسد بأن عدم مكافحتها بسبب نقص مادة المازوت، ولكن بسبب أن الحشرات نافعة، وفق تعبيره.

ونفى المسؤول في الوزارة "إياد محمد" عدم رش الحشرات بسبب نقص مادة المازوت، وذكر أن هذا النوع من الحشرات نافع للأراضي الزراعية ولا تعمد الوزارة إلى التخلص منها، حسب وصفه.

وبرر تزايد الظاهرة السنوية إلى حرائق الغابات والرعي الجائر الذي أودى الحشرات إلى بعض المنازل، بسبب الظروف البيئية وعوامل متعددة ولكنها غير ضارة للمحاصيل، برغم أن الصور تظهر انتشارها في المنازل وليس في الأراضي.

وفي معرض حديثه ذكر أن لايوجد أسراب جراد قريبة من سورية ولكن الحشرات الفرادى موجودة بشكل دائم ولا يوجد أي مشكلة لأن المحلية الطبيعية ضمن التوازن الطبيعي لا يتم التدخل فيها أو مكافحتها، بحسب قوله.

وفي نيسان/ أبريل من عام 2020 نشرت صفحات موالية للنظام عدة صور تظهر حشرات الخنافس السوداء بأعداد كبيرة وأرجع مسؤول زراعي بنظام الأسد ذلك بسبب المناخ الدافئ.

هذا وسبق أن تم تداول صور لظهور حشرات في بعض مناطق بدمشق وحلب وحمص، حيث زعم مسؤولي النظام حينها أن الظاهرة أمر طبيعي في هذا الوقت من العام، بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال السنة وزادت نسبة الرطوبة.

ويخشى سكان مناطق سيطرة النظام من تفاقم الوضع الصحي في ظل تأزم المعيشي المتدهور يأتي ذلك مع عدم الثقة بمؤسسات النظام المتهالكة التي تعجز عن تقديم الخدمات الصحية وغيرها في حال انتشار أمراض بسبب الحشرات الذي أعلن نظام الأسد عن عدم مكافحتها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ