حشود للنظام بريفي إدلب وحلب .. وفصائل "الوطني" تقاتل بعضها بعفرين
حشود للنظام بريفي إدلب وحلب .. وفصائل "الوطني" تقاتل بعضها بعفرين
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠٢١

حشود للنظام بريفي إدلب وحلب .. وفصائل "الوطني" تقاتل بعضها بعفرين

اندلعت اشتباكات عنيفة في ناحية شران بريف حلب الشمالي، تخللها قصف بعدة قذائف هاون و"الآر بي جي" بين فصلي "ملكشاه" و"السلطان مراد مراد" التابعين للجيش الوطني، بالتوازي مع استمرار تهديدات النظام بشن عمل عسكري على مناطق ريف إدلب، وتهديدات "قسد" التي تستهدف ريف عفرين وشمال حلب يوميا.

وذكرت مصادر محلية في قرية "خربة شران" أن الاشتباكات اندلعت صباح اليوم السبت 16 أكتوبر/ تشرين الأول، على أطراف القرية إثر خلافات مشادة كلامية نشبت في بادئ الأمر بين عناصر من الجهتين تطورت إلى مواجهات مباشرة بين الطرفين،

ولفتت إلى أن وقوع أضرار مادية في منازل المدنيين جراء الاشتباكات الحاصلة بين "فرقة السلطان مراد" وفرقة ملكشاه" مع استخدام الأسحلة الثقيلة، حيث من المرجح أنها تمتد إلى مناطق أخرى بريف حلب الشمالي.

هذا وتتواصل الاشتباكات وسماع دوي انفجارات متقطعة وسط استنفار عسكري كبير للفصائل عقب اندلاع الاشتباكات بين فرقتي "فرقة السلطان مراد" وفرقة ملكشاه"، وسط أنباء عن تشكيل وفد عسكري يتبع لغرفة عزم لحل الخلاف وإنهاء الاشتباكات وقطع الطرقات.

وفي آب/ أغسطس، نشبت اشتباكات مسلحة بين فصيلين تابعين للجيش الوطني في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي، في حدث بات يتكرر دون أي رادع لتلك الحوادث التي طالما يكون الضحية الأولى هم السكان المدنيين.

ويأتي ذلك في ظلِّ حالة فلتان أمنية بدت واضحة، وانتشار عشوائي للسلاح، واستخدمه في المناطق المدنية دون ضوابط في مناطق الشمال السوري، برغم مناشدات النشطاء والفعاليات المحلية بضبط الأمن والاستقرار في المنطقة.

هذا وتتزامن حادثة الاقتتال الداخلي مع تصاعد العمليات الأمنية التي تتمثل بالسطو والاغتيال في المناطق المحررة، خاصة تلك التي تقع في درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام، وبدلاً من الاستجابة لدعوات وضع خطوات حقيقة لوقف مثل هذه الانتهاكات والجرائم تتصاعد عمليات الاقتتال بين الفصائل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ