حظر للتجوال ووقف التعليم .. "المؤقتة" تعلن جزمة إجراءات لمواجهة انتشار كورونا
حظر للتجوال ووقف التعليم .. "المؤقتة" تعلن جزمة إجراءات لمواجهة انتشار كورونا
● أخبار سورية ٥ أكتوبر ٢٠٢١

حظر للتجوال ووقف التعليم .. "المؤقتة" تعلن جزمة إجراءات لمواجهة انتشار كورونا

أعلنت "الحكومة السورية المؤقتة" اليوم الثلاثاء، فرض حظر تجوال تام في كامل أرجاء المناطق المحررة لمدة خمسة عشر يوما قابلة للتمديد مثلها، خارج أوقات الدوام الرسمي والعطل الرسمية والاسبوعية من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 5 صباحأ، للحد من انتشار وباء كورونا.


ويشمل الحظر كافة المؤسسات الحكومية والمؤسسات العامة والمدارس والمنشآت والمؤسسات الخاصة غير الحيوية، كما أعلنت منع كافة المناسبات الاجتماعية والرياضية وإغلاق الأسواق العامة وأماكن التجمعات، وإيقاف الدوام الفيزيائي في المدارس والجامعات والتحول للتعليم عن بعد.


وطالبت الحكومة من القائمين على المساجد للتعميم بضرورة التباعد بين المصلين وارتداء الكمامات وتقصير خطبة الجمعة لمدة لا تتجاوز خمس دقائق، مع وجود حرس على أبواب المساجد تضمن التزام المصلين بتلك الإجراءات.

ويشمل القرار تقليل حركة المرور قدر الإمكان وتخفيف الازدحام، ويستثنى من الحظر المحال التجارية والمنشآت الحيوية مثل منشآت القطاع الصحي والأقران والبقاليات والصيدليات، مع فرض ارتداء الكمامة في أي مكان مغلق وحتى في الشارع وذلك تحت طائلة المساءلة والغرامة والمخالفة التي قد تصل لعقوبة الغرامة المالية والسجن.

ويفرض القرار التباعد الجسدي لمسافة متر على الأقل مع تقليل الاحتكاك بين أي شخصين لمدة لا تتجاوز خمس دقائق، وفي ذلك يجب مساعدة المواطنين بالإشارات التوضيحية والبوسترات وتيسير أعمال الناس بشكل سريع.

وأكدت على ضرورة تأهيل المشافي العامة والخاصة كامل كمنشآت صحية احتياطية لتكون مستعدة لاستقبال حالات كوفيد19، وذلك من خلال تعقيم المنشآت وتجهيزاتها، وترك شواغر دائمة وعدم شغلها - خاصة العنايات المشددة وأجهزة التنفس الآلي، إلا بالحالات ذات الضرورة القصوى.

كذلك تدريب كافة الكوادر الصحية بما فيها المنشآت الخاصة على طرق مكافحة العدوى وبروتوكولاتها وعلى التوعية المجتمعية وطريقة إيصال الرسائل للمجتمع، وتعميم الملصقات التوعوية في كافة المنشآت العامة والخاصة بلا استثناء، مع ملصقات توعوية على لوحات الإعلانات العامة وفي الطرقات، واستخدام كافة وسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع لتوعية السكان وتحذيرهم من خطر هذا الوباء ومن عواقب مخالفة توصيات الوقاية والحماية وعدم الالتزام بالأنظمة والقوانين ذات الصلة

وكانت أعلنت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، تسجيل 1016 إصابات و8 وفيات في مناطق شمال غربي سوريا، و133 في مناطق نبع السلام، إضافة إلى 6 وفيات جديدة، وبذلك بلغت الحصيلة الإجمالية للإصابات في الشمال السوري 75,766 وعدد حالات الشفاء إلى 40,237 حالة، بعد تسجيل 845 حالات شفاء.

كما ارتفعت حصيلة الوفيات في الشمال السوري إلى 1268 مع تسجيل 8 حالات جديدة، وبلغ عدد الفحوصات التي تم اختبارها أمس 1665 ما يرفع عدد التحاليل إلى 276 ألفاً و 473 اختبار في الشمال السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ