حوالي 75 ألف جريح في مدينة حلب خلال الأشهر الأربعة الماضية و أكثر من نصفهم أطفال ونساء

19.أيار.2015

جرح أكثر من 74810 شخصاً في مدينة حلب أدخلوا إلى المشافي الميدانية التابعة للمجلس الطبي لمدينة حلب وإلى مشفى الدقاق، وذلك من بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر نيسان/إبريل ، و ذلك بتوثيق من شبكة حلب نيوز .
وتشمل الإصابات المذكورة جميع الإصابات الحربية الناجمة عن عمليات القصف والمجازر والمعارك سواءً للمدنيين أو للثوار من مختلف الفصائل .

وبلغ عدد الجرحى الإناث 30473 جريحة من بينهن 10405 فتاة دون سن الثامنة عشر، فيما بلغ عدد الجرحى الذكور 44337 جريح من بينهم 13838 جريح دون سن الثامنة عشر .

ومن بين الحالات المسجلة وثق المجلس الطبي 71054  حالة شفيت تماماً وأخرجت من المشافي بحالة جيدة ، فيما بقيت 668 حالة بدون علاج توفي منها 308 شخص بينهم 15 حالة في مشفى الدقاق ، وتم تحويل 350 حالة منها إلى مشافي خارجية لمتابعة العلاج .
كذلك و أجرت المشافي التابعة للمجلس الطبي لمدينة حلب 2844 عملية جراحية، وأجرى مشفى الدقاق 277 عملية، ليصبح عدد العمليات المنفذة في حلب 3121 عملية جراحية وسط الأوضاع الصعبة التي تعاني منها جميع مشافي المدينة .

و تجدر الإشارة إلى أن المشافي الميدانية تعاني من صعوبات كبيرة في استيعاب أعداد الجرحى وتدبير شؤونهم، حيث تفتقر للإمكانيات المادية والأجهزة الطبية مثل أجهزة التخدير وأضواء نقالة للعمليات وأدوات تعقيم وغيرها من الأدوات الطبية .
وكانت بعض المراكز الطبية قد تضررت بفعل عمليات القصف العنيفة التي تشنها طائرات الأسد على مدينة حلب وريفها، مما أدى إلى توقفها عن العمل لبعض الوقت وتدمير معداتها الطبية الأمر الذي يزيد من نكبة المدينة وسكانها إنسانياً .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة