خارجية النظام تحمل بريطانيا المسؤولية الكاملة عن معاناة السوريين ...!!

16.كانون1.2020

هاجمت وزارة الخارجية في حكومة الأسد، تصريحات المبعوث البريطاني الجديد إلى سوريا جوناثان هارغريفز، المتعلقة بالوضع الإنساني في سوريا، معتبرة أن بريطانيا ومسؤوليها يتحملون المسؤولية الكاملة عن معاناة السوريين.

وعبرت خارجية النظام في بيان أصدرته الثلاثاء، عن استغرابها مما أسمته "النفاق والادعاءات الكاذبة وتشويه الحقائق من قبل المبعوث البريطاني إلى سوريا جوناثان هارغريفز بخصوص الوضع الإنساني في البلاد".

وأضافت: "بريطانيا ومسؤوليها لا يمتلكون أي صدقية في الحديث عن الوضع الإنساني في سوريا"، ورأت أن المبعوث البريطاني تجاهل في تصريحاته "السبب الأساس في معاناة السوريين الراهنة الذي يكمن في العدوان الذي سفك دماء السوريين ودمر منجزاتهم".

واعتبر البيان أن "بريطانيا كانت أحد الأطراف الرئيسية المشاركة فيه من خلال دعمها اللامحدود بمختلف أشكاله للمجموعات (الإرهابية)"، وفق زعمها، واعتبرت أن المبعوث البريطاني "تجاهل العقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي تؤثر على السوريين في حياتهم ولقمة عيشهم وتشكل انتهاكاً سافراً لمبادئ القانون الدولي الإنساني وأبسط حقوق الإنسان".

وحملت خارجية النظام، السلطات البريطانية المسؤولية الكاملة عن معاناة السوريين، معتبرة أنها تستوجب "المساءلة القانونية وسوقهم أمام العدالة الدولية لمساءلتهم عن الجرائم التي اقترفوها بحق السوريين".

وكان المبعوث البريطاني الجديد إلى سوريا، قال في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر"، شاهدت بنفسي كيف أن هذا الصراع الخطير هو مأساة إنسانية كبيرة قبل أي اعتبار آخر، وذات آثار مدمرة على العديد من السوريين".

وشدد على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة السورية، مؤكداً على الحل السياسي عبر دعم مهمة المبعوث الأممي غير بيدرسون، لتحقيق السلام وإرساء الاستقرار والأمن في سوريا.

وأضاف: "النزيف البشري يستمر في التسارع بلا توقف، ومع حلول فصل الشتاء القاسي، تزداد ندرة الغذاء والوقود في الداخل السوري مع ارتفاع التكاليف"، مشيرا إلى أن ملايين سوريين بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وأكد أنه لا بد للانتهاكات المروعة للقانون الإنساني والدولي، وقانون حقوق الإنسان في سوريا أن تتوقف تماماً، موضحاً أن لندن ستتخذ كل ما في وسعها لمحاسبة نظام بشار الأسد على الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب السوري.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة