دون تفاصيل واضحة.. روسيا تعرض خطة لعودة اللاجئين السوريين على مسؤولي لبنان.. والأخير يرحب

27.تموز.2018
ألكسندر لافرنتييف
ألكسندر لافرنتييف

أصدرت الرئاسة اللبنانية بيانا صحفيا بعد زيادة وفد روسي ترأسه مبعوث بوتين الخاص ألكسندر لافرنتييف، يوم أمس الخميس، حيث تم الإتفاق على على خطة أعدها الطرفان لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وجاء في البيان الرئاسي أن الخطة المزمع تنفيذها لعودة السوريين لبلادهم أعدتها وزارتي الدفاع والخارجية الروسية، دون أي توضيح عن ماهية الخطة.

كما أكد البيان أن الوفد الروسي إلتقى بالرئيس اللبناني ميشيل عون ورئيسي الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، ومجلس النواب نبيه بري، في قصر الرئاسة، شرق العاصمة بيروت.

ورحب عون بالمبادرة الروسية الغير واضحة ، وقال بأنها تتناسب مع دعواتنا لتأمين عودة آمنة للاجئين السوريين، كما شدد على أن "لبنان سيقدّم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية عبر اللجان أو عبر الآلية التي ستعتمد".

والجدير ذكره أن الوفد الروسي وصل إلى لبنان يوم أمس قادما من العاصمة الاردنية عمان بعد زيارة مماثلة تم فيها مناقشة عودة اللاجئين السوريين، حيث أكد خلالها المسؤولين الأردنيين على العودة الطوعية للراغبين بالعودة إلى بلادهم.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية كانت قد أعلنت الجمعة الماضية إرسال مقترحات مفصّلة إلى الولايات المتحدة بشأن تنظيم عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، في الوقت الذي ردت فيه الخارجية الأمريكية أن العودة ليست آمنة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة