طباعة

دي مستورا: الانتهاء من العملية الدستورية سيسهم في تسريع وتيرة إعادة الإعمار في سوريا

04.تشرين2.2018
ستيفان دي مستورا
ستيفان دي مستورا

متعلقات

قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الأحد، إن الانتهاء من العملية الدستورية في سوريا سيسهم في تسريع وتيرة إعادة الإعمار، وذلك خلال مشاركنه بفعاليات جلسة "ما بعد الحروب والنزاعات.. آليات بناء المجتمعات والدول"، ضمن فعاليات منتدى شباب العالم، الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ، شمال شرقي مصر.

وفي تعقيبه على الوضع السوري الراهن، قال دي ميستورا إن "الانتهاء من العملية الدستورية سيسهم في تسريع وتيرة إعادة الإعمار.. هناك عملية دستورية يجب إكمالها حتى يبدأ البناء".

وأشار أن "هناك نقاشات بشأن النزاع الحالي في سوريا لمحاولة حله، وهناك العديد من القوى تشارك في حل هذا النزاع".

وتطرق إلى الحديث عن إعادة الإعمار في سوريا، قائلاً إن "عددًا كبيرًا من الدول الأوربية تنوي أن تدخل بثقلها في إعادة الإعمار بدلا من أن يصبح السوريون لاجئون بأراضيها"، محذراً من "استغلال الإرهاب للأوضاع المعقدة للغاية وغير المستقرة في سوريا".

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى سرعة تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، وذلك في نهاية قمة رباعية بشأن سوريا عقدت في إسطنبول، ضمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي تم الاتفاق على تشكيل لجنة ستعيد كتابة الدستور، خلال مؤتمر حول سوريا في منتجع سوتشي الروسي، في حين تأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة على طريق إنهاء الصراع الدموي الدائر في سوريا منذ 2011.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير