طباعة

دي ميستورا يوضح تفاصيل اجتماعه بضامني أستانة في جنيف بشأن الملف السوري

18.كانون1.2018
ديمستورا
ديمستورا

متعلقات

أجرى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيافان دي ميستورا مشاورات مع وزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانة في جنيف اليوم، بشأن اللجنة الدستورية وتطورات الحل السوري.

وذكر بيان صادر عن المبعوث الأممي أن هذه المشاورات تعتبر جزءا أساسيا من الجهود المكثفة التي يبذلها المبعوث الخاص بناءً على طلب الأمين العام للتقدم بشكل أساسي نحو إمكانية إنشاء لجنة دستورية بقيادة وتملك سوريين وبتيسير من الأمم المتحدة من أجل صياغة اصلاح دستوري يعرض لموافقة شعبية، كمساهمة في التسوية السياسية في سوريا بشكل يفعل بيان سوتشي النهائي ل30 يناير 2018، في سياق عملية جنيف لتنفيذ قرار مجلس الأمن 2245 (2015).

وقدم وزراء الخارجية الثلاثة للمبعوث الخاص أفكارا مشتركة مهمة فيما يتعلق باللجنة الدستورية.

وأكد البيان أن المبعوث الخاص، وبعد مشاورات وثيقة مع الأمين العام، يرى أن هناك جهدا إضافيا يتعين القيام به لضمان التدابير الضرورية لتشكيل لجنة دستورية ذات مصداقية، ومتوازنة وشاملة - ولإدراج ترتيبات متوازنة للرئاسة ولهيئة الصياغة وكذا لنسبة التصويت - يتم إنشاؤها تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وسيواصل المبعوث الخاص مشاوراته مع الأمين العام في نيويورك وسيقدم إحاطة لمجلس الأمن في 20 كانون الأول / ديسمبر 2018.

ووفق البيان فإن المبعوث الخاص أكد تثمين الأمين العام للعمل المكثف لضامني الأستانا بين بعضهم البعض ومع الأطراف السورية، وكذا نتائج اجتماعات أخرى رفيعة المستوى بما في ذلك بيان داننغ الصادر بتاريخ 11 نوفمبر 2017 وقمة اسطنبول المنعقدة بتاريخ 27 أكتوبر 2018. ويشدد على تصميم الأمم المتحدة على مواصلة جهودها من أجل الشعب السوري. كما يشدد على أهمية توحيد المجتمع الدولي صفا واحدا في الفترة القادمة لتمكين العملية السياسية التي كلف بها مجلس الأمن من المضي قدما.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير