رأس النظام يقيل قريبه محافظ ريف دمشق.. ويعين أخر

03.كانون1.2020
علاء إبراهيم (يمين) - معتز أبو النصر جمران (يسار)
علاء إبراهيم (يمين) - معتز أبو النصر جمران (يسار)

أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، مرسوماً يقضي بتعيين "معتز أبو النصر جمران" محافظاً جديداً لمحافظة ريف دمشق، عقب إقالة "علاء إبراهيم"، والذي يعد على صلة قرابة به إذ إنه زوج ابنة خالته.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أنّ "إبراهيم" المقال ينحدر من ريف جبلة الساحلية وهو ابن أحد الضباط السابقين في جيش النظام، وهو زوج "ريم نجيب"، ابنة خالة رأس النظام "فاطمة مخلوف"، الأخت الصغرى لأنيسة مخلوف.

وبحسب المصادر فإنّ "ريم نجيب" هي شقيقة العميد "عاطف نجيب"، الذي كان رئيساً لفرع الأمن السياسي في درعا، والمسؤول عن قلع أظافر أطفالها في بداية الثورة السورية.

وكان أصدر رأس النظام أمس قراراً يقضي بإعفاء المهندس علاء منير إبراهيم من مهمته كمحافظ لمحافظة ريف دمشق؛ حيث تم تعيينه في 2016، الذي يعرف بظهوره المتكرر على وسائل إعلام النظام، ليصار إلى تعيين "جمران"، الذي شغل مناصب متدرجة في كهرباء دمشق.

وسبق أن نقل موقع موالي للنظام عن محافظ ريف دمشق المعزول "علاء إبراهيم"، تصريحات كشف من خلالها نية النظام استقبال اللاجئين بعد المؤتمر الذي روج له إعلامياً بحضور حلفاء النظام، ضمن مخيمات جرى استخدامها بوقت سابق إبان حصار وتهجير أرياف دمشق لا سيما الغوطة الشرقية.

وأقر "إبراهيم"، حينها، بأن نظامه يعول أن يحقق المؤتمر دعماً مادياً للإسهام في إعادة الإعمار ورفع العقوبات عنه، زاعماً بأن ذلك يهدف إلى إنجاز متطلبات عودة جميع اللاجئين، وزعم بأن العقوبات الاقتصادية على سورية تمنع عودة اللاجئين السوريين، حسبما ورد في تصريحاته الأخيرة، قبل قرار إقالته.

وكان أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، عدة قرارات ضمن مراسيم وردت عبر "صفحة الرئاسة" تضمنت تبديلات دورية يجريها النظام برغم ورود محافظات خارج سيطرته في سياق تبادل الأدوار، لهذه المناصب الشكلية.

يشار إلى أنّ مثل هذه القرارات الصادرة عن رأس النظام المجرم تحمل طابعاً طائفياً ضمن عدة دلالات ويسعى النظام من خلالها خداع الحاضنة التي باتت تضيق ذرعاً من ممارسات التشبيح، ضمن حضور رسمي من قبل شخصيات النظام في مشهد طالما يصفه متابعون بـ "تبادل الأدوار"، المتمثل في قرارات النظام المجرم، فيما لم يكشف عن تداعيات إقالة قرارات إقالة محافظ ريف دمشق وتعيين بدلاً عنه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة