رسمياً حركة العبور تبدأ بمعبر نصيب ... والأردن ينشر تفاصيل الاتفاق مع الجانب السوري

15.تشرين1.2018

بدأت حركة النقل التجاري صباح اليوم الإثنين، بالتحرك عبر معبر "جابر - نصيب" الحدودي بين سوريا والأردن، بعد إعلان رسمي من طرفي النظام والأردن عن أن موعد افتتاح المعبر سيكون صباح يوم الإثنين 15 تشرين الأول.

وأعلنت الحكومة عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليها اللجان الفنية الأردنية السورية بشأن إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي اعتبارا من اليوم الاثنين، تضمن الاتفاق أن يكون عمل الحدود بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء، ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسورية بسيارته الخاصة او مسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسورية حسب الاتفاقية الأردنية - السورية.

ويسمح للأردني المقيم في سورية بالدخول للأردن عبر المركز الحدودي، كما يسمح للسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسورية عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول.

كما يسمح للسوري القادم للأردن من سورية بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة او تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ اجراءات التفتيش المطبقة كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة.

ويسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن او مرور عبر أراضيه مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن الية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدين الأردني والسوري.

وأعلن وزير الداخلية السوري محمد الشعار، والمتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات يوم أمس الأحد أن اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت في مركز جابر على الجانب الأردني من الحدود، وجرى الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر بين البلدين اعتبارا من اليوم الاثنين.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة