روسيا تدعو لتشكيل "فريق حقوقي دولي" لسحب الأطفال من مناطق النزاع بسوريا
روسيا تدعو لتشكيل "فريق حقوقي دولي" لسحب الأطفال من مناطق النزاع بسوريا
● أخبار سورية ٢٦ يوليو ٢٠٢١

روسيا تدعو لتشكيل "فريق حقوقي دولي" لسحب الأطفال من مناطق النزاع بسوريا

قالت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل، آنا كوزنتسوفا، اليوم الاثنين، إن الوقت قد حان لتشكيل "فريق حقوقي دولي" لسحب الأطفال من مناطق النزاع المسلح في سوريا، سبق أن أعلنت استعادة "جميع الأطفال الروس من أبناء عناصر تنظيم داعش الموجودين في سجون سوريا إلى روسيا.

وأضافت كوزنيتسوفا في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "أرى أن الوقت قد حان لتشكيل فريق لتقديم الدعم للدول التي تعمل بمفردها على إنقاذ أطفالها، إنهم يحتاجون الدعم والمساعدة المرافقة".

واعتبرت كوزنتسوفا: "لحل مشكلة سحب الأطفال من مناطق القتال في سوريا أصبح من الضروري بذل المزيد من الجهود والقيام بأعمال حقيقية يحتاجها آلاف الأطفال الأبرياء الذين يعيشون في ظروف مروعة، لا يمكن إعادتهم بالشعارات، بل يجب علينا العمل".

وكشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، يوم الأحد، أن أكثر من نصف الأطفال لا يزالون محرومين من التعليم في سوريا، بعد 10 سنوات على بدء الحرب الذي تعتبر روسيا شريك أساسي فيها، وهي التي تساند النظام على قتل الأطفال وأبناء الشعب السوري.

وسبق أن قالت "آنا كوزنتسوفا" مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل، إن "جميع الأطفال الروس من أبناء عناصر تنظيم داعش الموجودين في سجون سوريا عادوا إلى روسيا، مؤكدة أنه "لم يبق في سجون دمشق أطفال إطلاقا، وجميعهم أخرجوا من السجون".

وكانت كشفت "آنا كوزنتسوفا" مفوضة "حقوق الطفل" الروسية، عن أن "اتحاد حقوق الطفل" في روسيا أعد وثائق 120 طفلاً روسياً، لإعادتهم من مخيمات شمال شرقي سوريا إلى بلادهم، وقالت كوزنتسوفا: "في المستقبل القريب، نخطط لاستعادة الأطفال من سوريا. الآن نحن في المرحلة التي تم فيها بالفعل إعداد العمل لاستعادة الأطفال بوتيرة متسارعة".

ومنذ عام 2017 بدأت عمليات إعادة المواطنات الروسيات زوجات "الدواعش الروس" من سوريا والعراق، مع أطفالهن. وحتى الآن نجح فريق العمل الخاص بإعادة أكثر من 100 مواطنة وطفل روسي من مناطق النزاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك بـ27 طفلا تراوحت أعمارهم بين 4 سنوات و13 عاماً، تمت إعادتهم إلى روسيا على متن طائرة من العراق في فبراير (شباط) الماضي. ويواصل فريق العمل عمله لإعادة الآخرين من سوريا والعراق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ