روسيا تعتبر العقوبات ضد الحرس الثوري الايراني "غير شرعية"

01.تشرين2.2017
سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

متعلقات

اعتبرت الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، عقوبات واشنطن ضد الحرس الثوري الإيراني "غير شرعية".

ونقلت وكالة "تاس" عن نائب وزير الخارجية، سيرغي ريابكوف، قوله، إن "هذه العقوبات، مثلها مثل أي تحركات أحادية، غير شرعية وتتنافى مع القانون الدولي".

وشدد على أن "نهجنا إزاء العقوبات أحادية الجانب ثابت. فنحن نرى أن هذه الأساليب غير شرعية وتتناقض مع قواعد القانون الدولي والمبادئ الأساسية للاتصال بين الدول".

وخلال الفترة الماضية، أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات مالية على الحرس "للحد من قدرته على تمويل نشاطاته الإرهابية"، وذلك بعدما امتنعت عن تصنيفه كجماعة إرهابية رغم تهديدات الرئيس دونالد ترامب.

وينشط العمل العسكري للحرس الثوري الايراني في سوريا، تحت ذرائع مختلفة منها الدفاع عن المقدسات الشيعية والحفاظ على الأمن القومي الإيراني ونصرة ما تطلق عليه "محور المقاومة" وغيره ووفقا ً للإحصائيات بلغ تعداد عناصر الحرس الثوري وميليشياته في سوريا حتى عام 2016 حوالي 70000 مقاتل، حيث يقود الحرس الثوري المعارك البرية ويقوم بتنظيم وتدريب والاشراف على الميليشيات الشيعية هناك.

كما أنفقت طهران أكثر من 100 مليار دولار على الحرب السورية كتكاليف الأسلحة والمعدّات العسكرية ونفقات نظام الأسد والميليشيات المقاتلة الى جانبه.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة