روسيا تنوي استعادة 120 طفلاً من مخيمات شرقي سوريا
روسيا تنوي استعادة 120 طفلاً من مخيمات شرقي سوريا
● أخبار سورية ١٨ أبريل ٢٠٢١

روسيا تنوي استعادة 120 طفلاً من مخيمات شرقي سوريا

كشفت "آنا كوزنتسوفا" مفوضة "حقوق الطفل" الروسية، عن أن "اتحاد حقوق الطفل" في روسيا أعد وثائق 120 طفلاً روسياً، لإعادتهم من مخيمات شمال شرقي سوريا إلى بلادهم، سبق ذلك استعادة العشرات من الأطفال من أبناء مقاتلي داعش الحاملين للجنسية الروسية.

وقالت كوزنتسوفا: "في المستقبل القريب، نخطط لاستعادة الأطفال من سوريا. الآن نحن في المرحلة التي تم فيها بالفعل إعداد العمل لاستعادة الأطفال بوتيرة متسارعة"، ولفتت إلى أن "اتحاد حقوق الطفل" أصدر وثائق لـ 120 طفلاً، ولكن "لا نعرف العدد الذي سيُعثر عليه داخل تلك المخيمات" في شمال شرقي سوريا.

وأضافت: "بالطبع، توقفت (استعادة الأطفال) بسبب ظروف غير متوقعة في تلك المناطق. في كل مرة لا نعرف ما الذي ينتظرنا هناك، هل سيُخرجون أطفالنا أم لا؟"، وعبرت كوزنتسوفا عن أملها أن تصبح عملية استعادة الأطفال الأجانب من المخيمات السورية أكثر نشاطاً من قبل جميع الدول، "ليس فقط بالكلمات والبيانات"، وإنما باتخاذ "خطوات حقيقية في هذا الاتجاه".

وفي وقت سابق، تم إعادة 157 طفلا روسيا، منهم 122 من العراق و35 من سوريا، وهم ممن توجه آباؤهم أو أمهاتهم إلى مناطق النزاع في البلدين المذكورين للانضمام إلى صفوف تنظيم "داعش".

وتشير بيانات منظمة "أوبيكتيف" الحقوقية الروسية، إلى أن أكثر من ألف طفل روسي، من مختلف المدن والأقاليم الروسية، يبقون حتى الآن في سوريا والعراق، جميعهم وصلوا إلى هناك مع آبائهم الذين وقعوا تحت تأثير التنظيم.

ومنذ عام 2017 بدأت عمليات إعادة المواطنات الروسيات زوجات "الدواعش الروس" من سوريا والعراق، مع أطفالهن. وحتى الآن نجح فريق العمل الخاص بإعادة أكثر من 100 مواطنة وطفل روسي من مناطق النزاع في الشرق الأوسط، بما في ذلك بـ27 طفلا تراوحت أعمارهم بين 4 سنوات و13 عاماً، تمت إعادتهم إلى روسيا على متن طائرة من العراق في فبراير (شباط) الماضي. ويواصل فريق العمل عمله لإعادة الآخرين من سوريا والعراق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ