رياض درار: ننتظر التأكيد من رسالة "أوجلان"

08.أيار.2019
رياض درار
رياض درار

متعلقات

قال رياض درار، الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية (الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية) إن "قسد" تنتظر حتى تتأكد من بيان القائد أوجلان، في أول رد رسمي على رسالة نقلها محامو أوجلان يطالب فيها "قسد" بإيجاد حل سلمي مع تركيا.

وقال "درار" لموقع باسنيوز: ننتظر حتى نتأكد من التصريح، مضيفاً "نحن لم نقصر بطلب الحوار، لأن الحل السياسي يتطلب تفاهمات على المصالح لجميع الأطراف"، لافتاً إلى أن "ما قاله القائد أوجلان في بيان نقله محاموه في اسطنبول، هو ما تنفذه الإدارة في شمال وشرق سوريا، وهو السعي لحل سياسي يوقف المقتلة السورية، وإدراك أهمية الحساسية التركية تجاه التغيرات التي تجري في المحيط والتحرك تجاهها بحذر".

واعتبر أن "كلام البيان عاقل ومتزن يحتاج التجاوب من الجهات المخاطبة به، النظام السوري والحكومة التركية"، مشيراً إلى أن "لم يقصر (مسد) و(قسد) بمخاطبة الجميع وفق هذا التوجه وإرسال الرسائل بضرورة الحل الديمقراطي والسلم المحلي وعودة الحقوق والحوار العقلاني".

وكان وجه مؤسس وزعيم "حزب العمال الكردستاني"، عبد الله أوجلان، رسالة إلى "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تشكل أساسها "وحدات حماية الشعب" الكردية، داعيا إياها إلى إيجاد حل سلمي مع تركيا.

وقال أوجلان، المحبوس في سجن تركي بجزيرة إمرالي منذ العام 1999، في بيان أصدره اليوم الاثنين عبر فريق محاميه، إن على "قوات سوريا الديمقراطية" السعي إلى إيجاد حلول في البلاد مع تركيا بدل الصراع معها، وأن تأخذ بعين الاعتبار مخاوف تركيا الأمنية في سوريا.

وأوضح المحاميان، اللذان قاما بتلاوة البيان، في مؤتمر صحفي، إن السلطات التركية سمحت لهما بلقاء موكلهما لأول مرة منذ يوليو 2011.

وتأتي رسالة أوجلان في الوقت الذي تشهد فيه مناطق شمال سوريا تصعيدا مستمرا بين تركيا من جهة و"وحدات حماية الشعب" الكردية من جهة أخرى، حيث أعلنت الحكومة التركية مرارا نيتها شن عملية عسكرية جديدة ضد المسلحين الأكراد في منطقة شرق الفرات، وباقي أراضي سيطرتهم بمحافظة حلب.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة