زار بعضهم سوريا ... توقيف 14 شخصاً مشتبه بانتمائهم لـ دا-عش في فرنسا والدنمارك
زار بعضهم سوريا ... توقيف 14 شخصاً مشتبه بانتمائهم لـ دا-عش في فرنسا والدنمارك
● أخبار سورية ٢٨ أبريل ٢٠٢١

زار بعضهم سوريا ... توقيف 14 شخصاً مشتبه بانتمائهم لـ دا-عش في فرنسا والدنمارك

قالت مصادر قضائية لوكالة الصحافة الفرنسية، إن السلطات الفرنسية، أوقفت ثمانية أشخاص من الجالية الشيشانية، أحدهم زار سوريا، بتهمة تمويل جماعات متطرفة في سوريا، في وقت أعلنت الشرطة الدنماركية أن 6 رجال اعتقلوا في مداهمات في إطار مكافحة الإرهاب، بشبهة الانضمام إلى داعش.

وقال مصدر قضائي فرنسي، إن توقيف الأشخاص الثمانية جاء في إطار تحقيق للنيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب بشأن زيارة قام بها رجل إلى سوريا وشبكة تحويلات مالية إليها، وأكد أن جميع المحتجزين وجهت إليهم تهمة "الانتماء إلى منظمة إرهابية" و"تمويل الإرهاب" في إطار التحقيق.

ولفت المصدر إلى توقيف ستة من المتهمين في إقليم الراين الأسفل والسابع في بوي دي دوم، ووُضع ثامن في الحبس على ذمة التحقيق بعد مثوله أمام مقر الإدارة العامة للأمن الداخلي في لوفالوا-بيري حيث تم استدعاؤه.

وذكر المصدر أن أعمار المعتقلين تتراوح بين 28 و48 عاماً، مشيراً إلى أن تحقيقات النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب جارية مع المحتجزين، في تهم تتعلق بإقامة مشبوهة في سوريا وبشبكة تحويلات محتملة إليها.

وفي الدنمارك، أعلنت الشرطة أن 6 رجال اعتقلوا، واعتقل اثنان منهم في العاصمة كوبنهاغن، والأربعة الآخرون في منطقة آرهوس (غرب)، ثانية مدن الدنمارك.

وقالت الشرطة، في بيان: "يشتبه أن يكون موقوفان، أحدها في 29 من منطقة آرهوس، وآخر في 30 يقيم في كوبنهاغن، انتهكا قانون العقوبات، بعد أن سافرا صيف 2014 إلى سوريا حيث تم تجنيدهما من (تنظيم داعش)".

ويشتبه أن يكون الرجل البالغ 29 حاول العودة إلى سوريا في ربيع 2015 للانضمام إلى "تنظيم داعش"، وبتحريض منه يشتبه أن يكون 4 مشتبه بهم عملوا وسطاء وأرسلوا المال إلى التنظيم.

ووفقاً للاستخبارات الدنماركية، غادر ما لا يقل عن 160 شخصاً الدنمارك للقتال في سوريا أو العراق. وقتل ثلثهم في منطقة النزاع، ولا يزال 32 فيها، ونصفهم عاد إلى الدنمارك أو انتقل إلى بلد آخر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ