سعي سعودي عبر الأمم المتحدة لإدانة التدخل الإيراني و الروسي في سوريا
سعي سعودي عبر الأمم المتحدة لإدانة التدخل الإيراني و الروسي في سوريا
● أخبار سورية ١١ نوفمبر ٢٠١٥

سعي سعودي عبر الأمم المتحدة لإدانة التدخل الإيراني و الروسي في سوريا

تسعى السعودية من خلال طرح مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة إدانة التدخل الإيراني والروسي في سوريا وهي خطوة أثارت احتجاجات امس من وفدي إيران وسوريا.

وقدمت مسودة القرار غير الملزم -التي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية آخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية آخرى-أثناء اجتماع للجنة الثالثة بالجمعية العامة والتي تركز على حقوق الانسان.

وقال دبلوماسيون إن القرار بشأن سوريا وإعلانات مماثلة بخصوص إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع أن تطرح للتصويت عليها الأسبوع القادم. وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشأن سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى آخرى في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وبدون ذكر روسيا بالاسم تنص مسودة القرار على أن الأمم المتحدة "تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو إلى وقفها فوراً بالنظر إلى أن مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية "في العراق والشام (داعش) وجماعات إرهابية آخرى مثل جبهة النصرة."

وقرأ عضو ببعثة الأسد لدى الأمم المتحدة بياناً ينتقد مسودة القرار، وقال إن السعودية وقطر ليس لهما الحق في أن تلقيا محاضرة على أحد بشأن حقوق الإنسان، وأضاف إن القرار محاولة "لتسييس" وضع حقوق الإنسان في سوريا، وهو نفس الكلام الذي ردده مندوب إيران.

وتنص مسودة القرار على إدانة وجود "جميع المقاتلين الإرهابيين الأجانب (في سوريا)، والقوات الأجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري وخصوصاً فيلق القدس والحرس الثوري الإيراني، وجماعات الميليشيات مثل حزب الله."

واحتج المندوب الإيراني على الإشارة إلى الحرس الثوري الإيراني ضمن جماعات "إرهابية".

وتطالب مسودة القرار جميع الميليشيات الأجنبية بمغادرة الأراضي السورية على الفور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ