سفير واشنطن في برلين يبارك قرار إلغاء تصريح "ماهان إير" الإيرانية ويشجع باقي دول أوربا لحذو ذات الإجراء

22.كانون2.2019
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

متعلقات

وصف السفير الأميركي في برلين، ريتشارد جرينيل، قرار الحكومة الألمانية بسحب إذن تشغيل طيران "ماهان" الإيراني بالخطوة الكبيرة، مؤكداً تشجيعه دولاً أوروبية أخرى على أن تحذو حذوها، قائلاً إنه "لا ينبغي لأي بلد أو مدينة أن تشعر بالأمان عند امتلاك شركة طيران مثل طائرة ماهان الجوية".

وقال في مقابلة لـ"العربية": "نصفق لقيادة الحكومة الألمانية بشأن هذه المسألة، وإغلاق ماهان يعد خطوة كبيرة"، في وقت ما زال طيران ماهان يقوم برحلات منتظمة إلى طهران من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلغاريا.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية فرضت عقوبات إضافية على ماهان وشركات مرتبطة بها. وذكرت أنها شركة الطيران المفضلة لدى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لتسهيل دعمها للإرهاب عبر الشرق الأوسط.

وكان أكد مصدر كبير بالحكومة الألمانية يوم الإثنين، أن برلين ألغت تصريح التشغيل الخاص بشركة "ماهان إير" الإيرانية في ألمانيا موضحا أن ذلك يعود لأسباب تتعلق بالسلامة وللاشتباه في أن الشركة تستخدم لأغراض عسكرية بحسب "رويترز".

وتشتبه الحكومة في أن الشركة، المدرجة على قائمة العقوبات الأميركية منذ 2011، تُستغل من قبل الحرس الثوري الإيراني في أغراض عسكرية وأنشطة إرهابية أيضاً، لافتاً إلى أن إلغاء تصريح شركة الطيران لا يشكل عقوبات عامة على إيران.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة