سقوط قرية "تل سلمو" .. أولى خطوط دفاع مطار أبو الظهور العسكري

13.كانون2.2015

تمكن مقاتلي جبهة النصرة من تحرير قرية تل سلمو المحاذية لمطار ابو الظهور العسكري بعد حصار للمنطقة لأشهر متواصلة .

و قامت الجبهة بقصف القرية بعشرات الصواريخ وقذائف المدفعية مما دفع قوات الأسد المتحصنة داخل البلدة للانسحاب بشكل كامل باتجاه مطار ابو الظهور العسكري ودخول مقاتلي النصرة للقرية ، و قاموا فيما بعد بتمشيط البيوت في قرية ‏تل سلمو‬ وقامت سرية الهندسة بتفكيك الألغام التي وضعها جيش الأسد قبل انسحابه .

وكانت قوات النظام فد فرضت سيطرتها على عدة قرى محاذية لمطار ابو الظهور العسكري في أقصى الجنوب الشرقي لمحافظة إدلب بهدف تامين خط دفاع اولي لحماية المطار من هجمات الفصائل العسكرية وقامت بعمليات سرق ونهب للممتلكات بعد طرد الاهالي من المنطقة .

وتقوم طائرات النظام الحربية بشكل يومي بعدة غارات عسكرية على المناطق المحيطة بالمطار في محاولة لرصد أهداف متحركة للفصائل العسكرية وضربها .

ويعتبر مطار ابو الظهور العسكري ثاني اكبر مطارات النظام في الشمال السوري فيه اكثر من سبع مدرجات لهبوط الطيران الحربي من نوع ميغ تعرض المطار لعدة عمليات عسكرية من قبل الثوار تمكنت خلالها من عزل المطار عن الخدمة عن طريق تدمير عدد من الطائرات الرابضة داخل المطار وتدمير مبان القيادة وأبراج الإشارة ليبقى مطار ابو الظهور نقطة عسكرية ثابته يتم إمدادها بالطعام والسلاح عن طريق طائرة شحن من نوع يوشن تهبط كل عدة ايام مرة داخل المطار بالإضافة للطائرات المروحية العمودية التي تهبط بشكل يومي داخل المطار وتعود لمطار حماه بعد إفراغ حمولتها .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: مراسل شبكة شام - أحمد الإدلبي

الأكثر قراءة