سورية على موعد مع منخفض جوي جديد ظهر السبت

21.كانون2.2016

تشير كافة التنبؤات الى أن سورية على موعد مع منخفض جوي ترافقه كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة اعتباراً من ظهر يوم السبت . على أن يبدأ التأثير الفعلي للكتلة القطبية اعتباراً من فجر الأحد.

 
حيث يبدأ تأثيره هذا المنخفض الجوي ظهر وبعد ظهر السبت ، مع هطول الأمطار على فترات تكون غزيرة أحياناً ومترافقة بالعواصف الرعدية خاصةً في المناطق الساحلية والغربية والجنوبية ، بالإضافة لمناطق متفرقة من باقي مناطق البلاد . أما يوم الأحد فيكون الطقس ماطراً على فترات في أغلب المناطق الشمالية والغربية والساحلية والجنوبية ودمشق وأجزاء من المناطق الوسطى ، واعتباراً من ساعات مساء الأحد تتركز الهطولات جنوب البلاد بالإضافة للمنطقة الساحلية والوسطى ، خاصة الجنوبية منها (حمص وطرطوس ) حيث تعبر البلاد جبهة هوائية مُرافقة للمنخفض الجوي.

 
يوم الاثنين ، تكون الأجواء باردة الى شديدة البرودة ، وتكون الهطولات متركزة على النصف الجنوبي من البلاد وبالأخص المناطق الجنوبية ( درعا-السويداء- القنيطرة) ودمشق وريفها والحسكة لكن على فترات . أما في باقي المناطق تكون الهطولات عشوائية الطابع ، وأقل احتمالاً مع برود شديدة.


بالنسبة للثلوج : خلال ساعات فجر الأحد تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية الساحلية والغربية والجنوبية التي تزيد عن 1000م عن سطح البحر ، يمتد تساقطها خلال ساعات النهار الى الجبال التي ترتفع 900م عن سطح البحر ، وتدريجياً تشتد البرودة بشكل إضافي ليلاً لتشمل الثلوج المناطق التي ترتفع 800م عن سطح البحر و700م في شمال غرب البلاد ( في حال شهدت هطولات ) .  ومع ساعات فجر الاثنين ، ونهار الاثنين ، تشهد المناطق الجنوبية التي ترتفع 650-700وما فوق هطولات ثلجية ، فيما تكون الفرصة مهيئة لهطول الثلوج على ارتفاعات 400- 500م عن سطح البحر في النصف الشمالي من البلاد ( في المناطق التي يتوافر فيها هطول.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة