طباعة

سيف يؤكد في مؤتمر الرياض على ثوابت الثورة السورية وإبعاد الأسد

22.تشرين2.2017
رياض سيف
رياض سيف

انطلق الاجتماع الموسع الثاني للمعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأربعاء، بحضور دبلوماسي دولي واسع.

وألقى رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية رياض سيف كلمة في افتتاح المؤتمر، أكد فيها على ثوابت الثورة السورية وتضحيات الشعب السوري في نيل حريته وكرامته.

وقال سيف في كلمته إن "ما يحل بالشعب السوري من كوارث أكبر بكثير من التفكير ببشار الأسد"، مشدداً على أنه "لا وجود لبشار الأسد في المرحلة الانتقالية أو في مستقبل سورية، وهذه قضية يؤيدها أقل شيء أكثر من نصف الشعب السوري".

ولفت سيف إلى أن أهل الغوطة يموتون جوعاً، على الرغم من صدور قرارات دولية تدعو إلى وقف القصف وفتح المعابر وإيصال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المعتقلين، مضيفاً أن ما تريده المعارضة السورية فقط تطبيق تلك القرارات كما جاء في نصوصها.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، قد افتتح المؤتمر، وقال في كلمة موجهة لممثلي المعارضة السورية المجتمعين، إنه "لا حل في سورية دون توافق سوري وإجماع يحقق تطلعات الشعب، وينهي معاناته على أساس إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254".

وضم المؤتمر ممثلين عن جميع مكونات المعارضة السورية، ومن المتوقع أن يختتم المؤتمر يوم غد الخميس ببيان ختامي يحدد مرجعية التفاوض للمعارضة السورية، وذلك قبل انطلاق جولة جديدة من مفاوضات جنيف التي يزعم المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا إجراؤها في 28 تشرين الثاني الحالي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير