سيناتور أمريكي يطالب ترامب والمجتمع الدولي بفرض حظر جوي في إدلب

28.شباط.2020
ليندسي غراهام
ليندسي غراهام

دعا السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، كلا من رئيس بلاده دونالد ترامب، والمجتمع الدولي، لفرض حظر جوي في منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب، في وقت تواصل روسيا ضربها بالاتفاقيات والقوانين الدولية واستهداف المدنيين هناك.

وقال غراهام (جمهوري) في بيان نشره عبر الانترنت الخميس، إن "المجتمع الدولي يراقب بصمت تدمير منطقة إدلب على يد قوات الأسد، وإيران، وروسيا، دون أن يحرك ساكنا"، لافتاً إلى أن معاناة أهالي إدلب من أشد المآسي الإنسانية عبر عشرات السنين، مشددًا أنه "يجب على قوات الأسد المدعومة من إيران وروسيا، وقف هجماتها الوحشية على الفور".

وأشاد السيناتور الأمريكي بالدور التركي في منطقة إدلب، مؤكدًا أنه "لقد حان الوقت لفرض حظر جوي في سماء إدلب بهدف إنقاذ آلاف المدنيين الأبرياء من آلة القتل الوحشية".

وأضاف: "سيدي الرئيس (ترامب)، إن وقف هذه الهجمات يصب في مصلحة أمننا القومي، إذ سيقطع الطريق أمام أزمة إنسانية كبرى قد تقع نتيجة مغادرة ملايين اللاجئين من سوريا"، وأكد أن "لدي ثقة كاملة بقدرة المجتمع الدولي بقيادة الولايات المتحدة على الوقوف في وجه روسيا وإيران وقوات الأسد، وانسحاب تلك الأطراف من سوريا في سبيل التوصل إلى حل سياسي بالبلاد".

وتسعى تركيا لحشد موقف دولي لاسيما أوربي أمريكي داعم لها في ردع النظام وروسيا في إدلب، بعد ضربهم بالاتفاقيات الموقعة بشأن المنطقة، والتسبب بكارثة إنسانية كبيرة بعد حملة عسكرية لاتزال مستمرة على مناطق شمال غرب سوريا، في وقت يتصاعد الموقف تأزماً مع روسيا، مع توجيه ضربات طالت القوات التركية خلال الأيام الماضية وسببت خسائر بشرية كبيرة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة