"صاروخ النينجا" سلاح دقيق تستخدمه واشنطن لاستهداف خلايا داعش شمال غرب سوريا
"صاروخ النينجا" سلاح دقيق تستخدمه واشنطن لاستهداف خلايا داعش شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٢٢ يونيو ٢٠٢٠

"صاروخ النينجا" سلاح دقيق تستخدمه واشنطن لاستهداف خلايا داعش شمال غرب سوريا

كشفت الضربات الجوية الأخيرة التي نفذتها طائرات استطلاع أمريكية ضد أهداف متحركة كسيارات ودراجات نارية شمال غرب سوريا، عن دقة غير متناهية في إصابة الأهداف، وتأثير محدود للصواريخ المستخدمة.

هذه الضربات المركزة، سلطت الضوء على السلاح السري الذي تستخدمه واشنطن في مثل هذه الضربات التي تستهدف شخصيات من تنظيم القاعدة وداعش في ريفي حلب وإدلب، حيث بات الحديث اليوم عن "صاروخ النينجا"، أو الصاروخ السري.

ووصفت عمليات الاستهداف الجوي الأخيرة بأنها كانت متناهية الدقة إذ أن أحدا آخر في المنطقة لم يصب أبدا بالهجوم الذي تنفذه، والذي نفذته صواريخ من نوع (R9x) حيث يعد أحد أحدث الأسلحة الأميركية السرية وهو يعد نسخة متطورة من صاروخ هيلفاير، وتستطيع طائرة من دون طيار أن تحمله.

وخلال العام الماضي أظهرت مقاطع مصورة وتقارير صواريخ تحمل رمز (R9x) وهي تضم ثلاث نسخة مختلفة من الطائرات المسيرة عن بعد والصواريخ والذخيرة الخاصة بها، والتي تستطع التسلل والمناورة وإصابة أهدافها من دون أي صوت، ومن هنا أطلق عليه البعض اسم سلاح "النينجا".

واستخدم هذا السلاح للمرة الرابعة في سوريا خلال الفترة الماضية باستهداف أشخاص محددين، حيث كان قد استهدفت سيارة في وقت سابق من الشهر الحالي، ورغم أن الولايات المتحدة لم تعلق بشكل رسمي على هذه الضربات، إلا أن حسابات على شبكة تويتر نشرت مقاطع تظهر التشابه بين مخلفات الصواريخ التي استهدفت أشخاصا محددين خلال الشهر الحالي.

ووفق تقرير سابق لصحيفة وال ستريت جورنال فإن الولايات المتحدة طورت سلاح النينجا وتستخدمه في العراق وسوريا، ويضم صاروخا تحمله طائرة مسيرة عن بعد، وبدلا من الرأس الحربي، يضن الصاروخ 6 شفرات طويلة أشبه بسكاكين "جينسو" المشهورة.

ورغم أن هذا السلاح يستخدم حاليا إلا الحكومة الأميركية سعت لإبقاء تطويره طي الكتمان، منذ عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وأشار تقرير الصحيفة إلى أن واشنطن استخدمت هذا السلاح في العراق وسوريا وليبيا واليمن والصومال، ولكن لم تورد أية تأكيدات رسمية أميركية. ويتميز هذا السلاح بأنه يمنع وقوع خسائر في الأرواح بين المدنيين عند تنفيذ عمليات تستهدف مطلوبين يحتمون في أماكن سكنية مكتظة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ