صحفية باركت قتل السوريين على قائمة "زمالة الجزيرة" والأخيرة تتراجع وتسحب الزمالة
صحفية باركت قتل السوريين على قائمة "زمالة الجزيرة" والأخيرة تتراجع وتسحب الزمالة
● أخبار سورية ١٦ يناير ٢٠٢٢

صحفية باركت قتل السوريين على قائمة "زمالة الجزيرة" والأخيرة تتراجع وتسحب الزمالة

أعلن "معهد الجزيرة للإعلام"، عن أسماء المشاركين في "زمالة الجزيرة"، لعام 2022، ليتبين أن من بين الفائزين بإحدى المقاعد هي الصحفية الموالية للنظام السوري "رنيم خلوف" مراسلة "شام أف أم"، قبل إصدار المعهد بياناً بالتراجع عن قبولها.

وتداول نشطاء قائمة الأسماء المشاركين، ونبهوا إلى أن الصحفية المختارة، كانت من أشد المحرضين على قتل الشعب السوري عبر حساباتها الرسمية، وهي من بين عشرات الصحفيين الموالين للنظام السوري والمباركين حرب الإبادة الجماعية ضده من قبل نظام الأسد وحلفائه.

ولم تمض ساعات قليلة على ذلك، حتى صدر توضيح من فريق "برنامج زمالة الجزيرة"، قرر فيه ، سحب الزمالة من الصحفية الموالية للنظام، ومنحها للباحث بلال جعفر من الجزائر الذي يأتي في المرتبة التالية في تقييم طلبات القائمة القصيرة.

وأوضح فريق البرنامج أنه في كل دورة، وخلال الدورات الأربع الماضية، بتقييم الأبحاث بشكل موضوعي بحت، انطلاقا من تقييم التصور المقدّم من المشارك\ة، وانطلاقا من المعايير المعلنة على موقع زمالة الجزيرة الإلكتروني.

وبناءً عليه، تُعين لجنة مختصة لتقييم الطلبات المستوفية للوثائق المطلوبة، ومن ثم تقييم التصورات البحثية المقدمة بناء على معايير أكاديمية واضحة ومحددة، لوضع القائمة القصيرة الخاصة بالبرنامج. من ثم تقوم لجنة ممثلة عن عدة قطاعات شبكة الجزيرة الإعلامية المختلفة بتقييم الطلبات بناءً على المعايير الأكاديمية ذاتها ومن ثم اختيار الطلبات ذات أعلى تقييم. لا تنظر إدارة البرنامج، ولا لجانه المختلفة، إلى الخلفيات العرقية أو الدينية أو السياسية للمتقدمين، التزاما بمبدأ الموضوعية وتكافؤ الفرص.

وأشار إلى أن إدارة البرنامج تستبعد التصوّرات التي يتبين أنها أخلّت بمعايير النزاهة الأكاديمية من الالتزام بالإحالة السليمة إلى المصادر أو الانتحال أو السرقة الفكرية أو كل ما من شأنه أن يخل بموضوعية البحث.

وختم الفريق توضيحه بالإشارة إلى أنه "بعد توصّل إدارة البرنامج بمعطيات جديدة، لم تكن على اطلاع عليها من قبل، تتعلق ببحث رنيم خلوف المقبولة ضمن نسخة هذا العام، وبالنظر إلى أن تلك المعطيات تخلق شكّا معقولا في عدم تمكّن البحث من الوصول إلى نتائجه بشكل موضوعي، لا سيما وأنه مرتبط بخطاب الكراهية في الإعلام السوري، تقرر سحب الزمالة ومنحها للباحث بلال جعفر من الجزائر الذي يأتي في المرتبة التالية في تقييم طلبات القائمة القصيرة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ