صحيفة إسرائيلية: بشار الأسد فكر في التخلي عن السلطة ورسالة "سليماني" جعلته يتراجع

24.شباط.2020
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

كشف حسن فلارك، مستشار قاسم سليماني ومساعده الخاص، أن بشار الأسد فكر في التخلي عن السلطة وطلب اللجوء السياسي من أي بلد آخر.

وقال فلارك، خلال ذكرى مرور 40 يوماً على مقتل سليماني في غارة أمريكية في العراق، مطلع يناير الماضي، إن رسالة من سليماني ثنت الأسد عن التخلي عن السلطة.

وإذ أوضح فلارك أن الأسد كان يتجه لطلب اللجوء إلى روسيا، أكد أن سليماني أدى دوراً كبيراً في عدول الأسد عن قراره؛ بحجة أن "خيار إيران الوحيد في سوريا هو الانتصار"، بحسب تعبيره.

مستشار سليماني أعاد التذكير بدور الحرس الثوري الإيراني في العواصم العربية، ولم يخفِ دعم طهران لميليشياتها، حيث أشار إلى أن قوات تابعة لفيلق القدس موجودة في لبنان وسوريا والعراق واليمن وأفغانستان ودول في آسيا الوسطى، وفقاً لما نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

ورغم أن فلارك تحدث عن ثني سليماني للأسد بالانسحاب من المعركة وطلب اللجوء إلى روسيا، لكنه لم يذكر دور سليماني الفعلي الذي أداه في سوريا.

وكانت صحيفة "واشنطن تايمز" كتبت، مطلع السنة الجارية، في تقرير حول دور سليماني في سوريا، وقالت إن صوراً التقطت له وهو يتفقد مدينة حلب التي اشتد حصارها، وأظهرت إلى أي مدى كانت تريد إيران تمديد قبضتها في الشرق الأوسط.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة