صحيفة: مساع النظام السوري ولبنان مستمرة لإعادة اللاجئين السوريين "رغم العقبات"
صحيفة: مساع النظام السوري ولبنان مستمرة لإعادة اللاجئين السوريين "رغم العقبات"
● أخبار سورية ٢٨ نوفمبر ٢٠٢١

صحيفة: مساع النظام السوري ولبنان مستمرة لإعادة اللاجئين السوريين "رغم العقبات"

كشفت صحيفة "الديار" اللبنانية، نقلاً عن أوساط سياسية لبنانية، عن مساع مستمرة من قبل النظام السوري ولبنان، لمتابعة دائمة لملف عودة للاجئين السوريين الموجودين في لبنان، رغم العقبات السياسية والمالية و"الفيتوهات" التي تضعها واشنطن.

وزعمت مصادر الصحيفة، أن بعض الجهات الدولية المانحة تعمد إلى تقديم مساعدات للسوريين في لبنان لإبقائهم فيه، وترغيبهم بذلك وتخويفهم من العودة إلى سوريا، كما لفتت إلى وجود "تشدد متبادل وقائم على الحدود السورية- اللبنانية" بسبب الجائحة، موضحة أن التنقل لا يزال مقيداً بإذن خاص.

وأضافت أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول الخليجية، تعتقد أن ملف اللاجئين وعدم عودتهم، يؤرق بال رئيس النظام بشار الأسد، ويطعن في قدرته على استيعاب ملايين اللاجئين في لبنان وداخل سوريا والأردن والعراق وتركيا.

وسبق أن قال وزير الخارجية اللبناني "عبد الله بو حبيب"، إن الدول الغربية لا تدعم عملية عودة المهجرين السوريين إلى أرض وطنهم، في ظل استمرار المساعي اللبنانية الرسمية، لتمكين إعادة اللاجئين السوريين بشكل قسري، بالتنسيق مع نظام الأسد وروسيا، إلا أن عقبات كبيرة تمنعهم مم تنفيذ مخططاتهم.

ويستغل العديد من المسؤولين اللبنانيين أي مناسبة سواء كانت محلية أو دولية للشكوى من "الضغوطات والأخطار" التي يشكلها اللاجئين على دولة لبنان ومواطنيها، ولا تخلو التصريحات من عبارات عنصرية واضحة.

وسبق أن قال الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال استقبال عون نائب رئيسة المفوضية الأوروبية مارغاريتس شيناس، إن "ثمة من يعمل لإبقاء اللاجئين السوريين في لبنان"، منتقدا عدم مساعدة المجتمع الدولي لبلاده في القضية.

والجدير بالذكر أن "عون" دائما ما يربط بين الأزمتين الاقتصادية والمالية اللتين تعصفان بالبلاد وبين أزمة النزوح، للتغطية على فشله الذريع في إدارة البلاد، وقد أعلن سابقاً أن كلفة أزمة النزوح السوري على لبنان بلغت 25 مليار دولار، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، معتبراً أن للبنان الحق باستعادة جزء من هذا المبلغ من الدول التي قال إنها أشعلت الحرب في سوريا.

وصدرت تصريحات عنصرية كثيرة من مسؤولين لبنانيين تجاه اللاجئين السوريين، والذي ساهم حزب الله الإرهابي بتهجيرهم من منازلهم في مختلف المدن والقرى السورية، حيث سبق أن قال وزير الخارجية اللبناني "جبران باسيل" إن لبنان "أثمرت أنبياء وقديسين، لن يحل محلنا فيها، لا لاجئ، ولا نازح، ولا فاسد"، في تصريح يدل على العنصرية البشعة تجاه السوريين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ