عقب تحريرها.. تركيا تقرر إنشاء بوابة جمركية مع مدينة عفرين

28.آذار.2018
صورة تعبيرية أرشيفية
صورة تعبيرية أرشيفية

قررت رئاسة الوزراء التركية، اليوم الأربعاء، فتح بوابة جمركية مع منطقة عفرين شمالي سوريا، لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإعمار المنطقة.

ووفقًا لمعلومات حسب "الأناضول"، فقد عُقِد في مقر رئاسة الوزراء التركية، في أنقرة اجتماع، تقرر فيه فتح بوابة جمركية بين ولاية هطاي جنوبي تركيا ومنطقة عفرين.

ومن المقرر أن يكون موقع البوابة الجمركية في قرية حمام الحدودية، والتي تتبع قضاء قوملو شرقي ولاية هطاي وتبعد حوالي 10 كيلومترات عن بلدة ومركز ناحية جنديرس في عفرين.

وأشارت المعلومات أن الهدف من فتح هذه البوابة الجمركية (وهي الأولى من نوعها مع منطقة عفرين)، هو تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإعمار المنطقة.

وكلفت رئاسة الوزراء التركية والي هطاي مهمّة تنسيق أعمال إدخال المساعدات الإنسانية وإعمار المنطقة وإعادة تأسيس النظام وإرساء الاستقرار فيها، مشيرة أن افتتاح البوابة الجمركية سيكون في وقت قريب.

إلى ذلك؛ وعقب زيارة أجراها وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي إلى ولاية هطاي، أجرى نائب مستشار وزارة الجمارك والتجارة التركية سزائي أوجورمق بصحبة وفد مرافق زيارة إلى المنطقة، لإجراء مزيد من النقاشات والاطلاع على المنطقة التي ستشهد افتتاح البوابة الجمركية.

وكان الجيش التركي أعلن في 18 مارس/ آذار الجاري، السيطرة على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين، بعد أسبوع من تحرير مركزها.

وأطلقت القوات المسلحة التركية والجيش الحر عملية "غصن الزيتون"، في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، بالتعاون مع "الجيش السوري الحر"، لتحرير المنطقة من إرهابيي منظمة "ي ب ك/ بي كا كا".

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة