عقب لقائه وفد من منظمة "هيومن رايتس ووتش"... عون :: اللاجئين السوريين يعودون طوعياً

05.تشرين1.2018

متعلقات

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن «غالبية النازحين السوريين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى بلادهم، جاء ذلك عقب لقاء جمعه مع وفد من منظمة «هيومن رايتس ووتش».


وتناول اللقاء بين الرئيس اللبناني ووفد المنظمة برئاسة كينيث روث، البحث في أوضاع النازحين السوريين في لبنان والإجراءات المعتمدة لتوفير عودة اختيارية لهم إلى بلادهم، لا سيما أولئك الذين نزحوا إلى لبنان هرباً من الأوضاع الأمنية المتردية التي سادت في قراهم وبلداتهم.

وكان عون قد عقد عدة لقاءات في جهات دولية وإقليمية للبحث في سبل الضغط على اللاجئين لعودتهم إلى سوريا، يساعده في ذلك وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل.

وعرض عون خلال اللقاءات العديدة «موقف لبنان من مسألة النازحين السوريين»، فجدد المطالبة بـ «عودتهم إلى المناطق الآمنة في سورية»، مؤكداً أن «مجموعات منهم تترك تباعاً لبنان وعلى نحو اختياري بإشراف الأمن العام اللبناني.


وكان مركز استقبال وإيواء اللاجئين الروسي في سوريا قد أعلن يوم أمس الخميس، عودة أكثر من 400 لاجئ سوري من لبنان الى سوريا خلال آخر 24 ساعة، وأعلن المتحدث باسم المركز الوطني لإدارة الدفاع، اللواء يفغيني إيليين أن أكثر من 6 آلاف سوري عادو إلى ديارهم خلال الأسبوع الماضي.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة