على خلفية احتراقها ... قرار إعفاء "احترازي" مسؤولين بـ "مؤسسة التبغ" في القرداحة
على خلفية احتراقها ... قرار إعفاء "احترازي" مسؤولين بـ "مؤسسة التبغ" في القرداحة
● أخبار سورية ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠

على خلفية احتراقها ... قرار إعفاء "احترازي" مسؤولين بـ "مؤسسة التبغ" في القرداحة

قررت مؤسسة التبغ التابعة للنظام، إعفاء مدير المنطقة الساحلية للمؤسسة ومدير قسم تبغ الورق ورئيس دائرة تخزين القرداحة وشعبة الحرس والمسؤول الأمني والدفاع المدني في ريجة القرداحة، بحسب قرار رسمي.

وقال مدير المؤسسة في تصريحات لصحيفة "الوطن" الموالية، إن إعفاء عدد من المديرين في المؤسسة كإجراء احترازي، ريثما تظهر نتائج التحقيق الخاص بحريق مبنى الريجة بالقرداحة، وفق تعبيره.

وزعم في تصريحاته بأن عند الانتهاء من التحقيق من قبل الجهات المعنية سيتم كشف الملابسات وإعلام الجميع بالنتائج، وكشف فيما إذا كان هناك متورطون حتى ينالوا جزاءهم ويتم حفظ حقوق المؤسسة.

وتشير صفحات موالية إلى أنّ القرارات جاءت بعد تناقل مشاهد تظهر النيران داخل المستودع بينما الأشجار في محيطه ما زالت خضراء سليمة، ولم تطالها النار، وفقاً لما ورد عبر مصادر إعلامية ما دفع المؤسسة إلى هذه الإجراءات المعلنة.

وكانت أعلنت المؤسسة العامة للتبغ عن رفع أسعار الدخان الوطني بكافة أنواعه بنسبة 40% ليصبح سعر باكيت الحمراء الطويلة بـ 500 ليرة بدلاً من 300، والحمراء القصيرة بـ 400 ليرة بدلاً من 250، وزعت ذلك لزيادة تكاليف الإنتاج، إلا أن بيع المادة في المحلات التجارية يفوق ذلك بكثير.

وتجدر الإشارة إلى أن زراعة مادة الدخان تنتشر في قرى وبلدات موالية للنظام في الساحل السوري، وطالما كانت محط خلافات كبيرة بين المزارعين ولجان النظام التي وقدر قيمتها وتحصل عليها بالسعر المقدر منهم، الأمر الذي يتجدد بشكل سنوي.

وسبق أن قدّر مدير عام المؤسسة العامة للتبغ، إن نيران الحرائق التي نشبت في محيط مستودعات المؤسسة في منطقة القرداحة امتدت إلى داخل أحد المستودعات، وأتت على مستودع للتبغ الخام مؤلف من أربعة طوابق مساحته 1600 متر مربع، وأن التقديرات الأولية للخسائر تقدر بـ 1500 طن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ