"عليكو" يطلب توضيح من "الاتحاد الديمقراطي" حول تصريحات "ألدار خليل" قبل العودة للمفاوضات
"عليكو" يطلب توضيح من "الاتحاد الديمقراطي" حول تصريحات "ألدار خليل" قبل العودة للمفاوضات
● أخبار سورية ٥ أبريل ٢٠٢١

"عليكو" يطلب توضيح من "الاتحاد الديمقراطي" حول تصريحات "ألدار خليل" قبل العودة للمفاوضات

قال "فؤاد عليكو"، عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردستاني – سوريا، إن المجلس الوطني الكردي في سوريا ENKS لا يزال يطالب بتوضيح صريح من قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD حول تصريحات ألدار خليل (رئيس الوفد المفاوض لأحزاب الوحدة) الذي وصف المجلس والبيشمركة بنعوت شتى.

ولفت عليكو إلى أن المجلس لم يتخذ قراره النهائي حول استئناف المحادثات مع أحزاب الوحدة الوطنية (أكبرها PYD) حتى اللحظة، وأوضح أن "الغرض من تصريحات خليل كان واضحاً وهو إفشال الحوار وإفشال مبادرة السيد مظلوم عبدي للتقارب بين الطرفين".

وأضاف في تصريح لموقع "باسنيوز": "حتى الآن لم يعطِ المجلس موقفه النهائي من خيار استئناف المحادثات مع أحزاب الوحدة، ولازال متمسكاً بطلب توضيح صريح من قيادة PYD حول تصريحات ألدار خليل الذي وصف المجلس والبيشمركة بنعوت شتى".

وأوضح عليكو: "كان يفترض بالسيد مظلوم عبدي إدانة هذا الموقف والممارسات التي رافقته على الأرض من اعتقال والتعدي على مكاتب المجلس صراحة، ووضع حد لها، كونه صاحب المبادرة وأحد الأطراف الراعية والضامنة للحوار، لكنه مع الأسف لم يفعلها وبقي متفرجا أو صامتا على ما حصل".

وتابع عليكو قائلاً: "لذلك جاء كلام الأخ سعود الملا رئيس المجلس واضحاً ومباشراً بعد اجتماع الأمانة للمجلس قبل 3 أيام، الذي أكد أيضاً على موقف المجلس الجدي من أي تقارب بين الطرفين على أسس الشراكة الحقيقية وبعيداً عن منطق الهيمنة لأي طرف على الآخر، وبما يخدم قضية شعبنا الكوردي خاصة والسوري عامة".

وكان نائب المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، ديفيد براونشتاين، قد دعا الثلاثاء الأطراف الكردية السورية إلى حل خلافاتها عبر طاولة المفاوضات، وليس من خلال وسائل الإعلام والتصريحات الصحفية، بعد أن أدلى رئيس أحزاب الوحدة الوطنية آلدار خليل، بتصريحات أساء فيها إلى قوات بيشمركة روجآفا والمجلس الوطني الكردي، ما أدى إلى أزمة بين الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ