عمليات اعتقال وتضييق تطال نازحي عفرين في مخيمات حلب.. وقوات PYD تحاصر المخيمات بالألغام

04.آب.2018
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواصل قوات PYD عمليات التضيق على النازحين من منطقة عفرين في مخيمات الاحتجاز في ريف حلب والتي تمنعهم من الخروج منها والعودة لديارهم في منطقة عفرين التي خرجت عن سيطرتهم بعد تحريرها من قبل فصائل الجيش الحر والقوات التركية.

وأكدت مصادر إعلام كردية ونشطاء من عفرين أن قوات PYD تقوم بحملات اعتقال شبع يومية في المخيمات تطال نشطاء ومدنيين يطالبون بوقف التضييق والسماح لهم بالعودة لمنازلهم في عفرين.

ونقل موقع "باسنيوز" الكردي عن عضو المجلس المحلي في مدينة عفرين آزاد عثمان، قوله: إن قوات PYD أقدمت مؤخراً على اعتقال العشرات من أبناء عفرين في مخيمات ريف حلب، إثر مطالبتهم بالعودة إلى ديارهم.

وأفاد عثمان أن « PYD يحشر نحو 50 ألف مواطن في أربعة مخيمات بريف حلب ويمنعهم من العودة إلى عفرين ويبقيهم كرهائن ودروع بشرية في تلك المخيمات ليستخدمهم كورقة تفاوض مع تركيا في المستقبل».

واعتبر عثمان، أن حشر نحو 50 ألف مواطن في أربعة مخيمات بريف حلب ومنعهم من العودة إلى ديارهم «جريمة» بحد ذاتها، قائلاً: «هؤلاء الإخوة الذين يعيشون وسط ظروف إنسانية صعبة في المخيمات، لديهم حقول زيتون وأرزاق ومحلات وبيوت في عفرين»، مشيراً إلى أن «الذي كان يملك أرزاقاً يشعر الآن أنه معاق يعيش على بعض المعونات الغذائية».

وأكد عثمان، أن «قوات PYD اعتقلت العشرات من أبناء عفرين في مخيمات ريف حلب، عقب مطالبتهم بالعودة إلى عفرين، وتعرض البعض منهم للضرب المبرح».

وأوضح أن «أحد الناجين من تلك المخيمات، والذي وصل إلى عفرين، كانت آثار التعذيب بادية على جسده، لأنه حرض الناس على العودة إلى بيوتهم»، مشيراً إلى أن «هناك معلومات غير مؤكدة سربت إلينا، تفيد بقيام قوات PYD بتلغيم سياج أحد المخيمات لمنع عودة الأهالي إلى عفرين».

ولفت عثمان إلى أن PYD «يقوم كل شهرين أو ثلاثة بتزويد كل خيمة بـ 100 دولار لشراء احتياجاتهم الأساسية»، معتبراً ذلك «رشوة لإبقائهم في المخيمات».

وكان نازحون كرد من عفرين أكدوا يوم الأربعاء، أن نحو خمسين ألف شخص فروا من مخيمات PYD بريف حلب إلى الآن، لعدم توفر أبسط مقاومات الحياة فيها من جهة، وقيام قوات PYD بتجنيد أبناء النازحين، من بينهم قصر، في صفوف قواته من جهة أخرى، فضلاً عن منع عودة هؤلاء النازحين إلى ديارهم.

وكان 17 مدنياً كردياً قد قتلوا مساء الأربعاء، وفق ‹منظمة حقوق الإنسان في عفرين› جراء انفجار ألغام أرضية أثناء محاولتهم النجاة من مخيمات PYD بريف حلب.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة