طباعة

عون: المبادرة الروسية فرصة لتنظيم عودة اللاجئين السوريين

05.أيلول.2018
ميشيل عون
ميشيل عون

متعلقات

اعتبر الرئيس اللبناني، ميشال عون، الأربعاء، أن المبادرة الروسية تمثل فرصًة لتنظيم عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، ودعا المجتمع الدولي إلى التعاون لتسهيلها.

جاء ذلك خلال لقائه عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فريجينا، السيناتور ريتشارد بلاك، في قصر بعبدا شرق العاصمة بيروت، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية.

وشدد عون على "موقف لبنان الداعي إلى تسهيل عودتهم (اللاجئين) إلى المناطق الآمنة في بلادهم، وعدم ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي، خاصة وأن مجموعة كبيرة منهم أبدت رغبة في ذلك".

وخلال الأشهر القليلة الماضية عاد ما لا تقل عن ست دفعات من اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلدهم، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، دون توفر إحصاءات بشأن عددهم، أو أي ضمانات دولية.

وقالت الرئاسة اللبنانية إن "اجتماع عون مع بلاك عرض الأوضاع العامة والتطورات المحلية والإقليمية، ولا سيما موضوع النازحين السوريين"، إضافة إلى السياسة الأمريكية حيال الوضع في الشرق الأوسط.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بقرابة المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون، وتشكو السلطات اللبنانية من ضغط اللاجئين على موارد البلد المحدودة، في ظل مساعدات دولية غير كافية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير