عون يطالب الاتحاد الأوربي بمساعدة لبنان في تأمين عودة اللاجئين السوريين

06.حزيران.2018
ميشيل عون
ميشيل عون

دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأربعاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى مساعدة بلاده عبر الاقتناع بالعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال استقبال عون، اليوم، في قصر بعبدا شرق بيروت، روبيرتو فيوري، رئيس "التحالف من أجل السلام والحرية" (يميني متطرف يضم أحزابا أوروبية بينها من ألمانيا واليونان)، ووفد برلماني أوروبي ضم النواب أودو فويت (ألمانيا)، وجان مورا (سلوفاكيا).

كما ضمّ الوفد أيضا ماريام كوتليبا (سلوفاكيا)، وزيجكو غلاسونوفيتش (كرواتيا)، وهيرفيه فان لايتم (بلجيكا)، ورافقت الوفد ليا عاقوري، رئيسة مؤسسة المقدم الشهيد صبحي عاقوري، وهي مؤسسة لبنانية غير حكومية.

ونقل بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية عن عون قوله إن "نتائج هذه الحرب (السورية) انعكست عبئا على لبنان، وخصوصا من خلال النزوح السوري الكثيف الذي بات يشكّل مع اللاجئين الفلسطينيين، 50 % من سكان لبنان، وأدى إلى تضخم هائل للكثافة السكانية".

واعتبر عون أنّ "هذه الأزمة طال أمدها، وزادت من معاناة لبنان اقتصاديا، وفي حال تطورت واستفحلت، فقد يندفع النازحون نحو أوروبا".

من جهته، لفت فيوري إلى أن "الحزب الذي يرأسه يضم عددا من الأحزاب القومية الأوروبية، ويخضع للقانون الأوروبي".

وقال إن "زيارتنا إلى لبنان نابعة من قناعتنا بأنّه يمكن تحقيق السلام في أوروبا إذا ما تحقق السلام في لبنان والشرق الأوسط".

ومتوجّها للرئيس عون، شدد فيوري على ضرورة "التعاون معكم على مكافحة الإرهاب، وبفضل ذكائكم وصبركم وقيادتكم الحكيمة، تمكنتم من الحفاظ على السلام في بلادكم خلال السنوات الماضية، وهو مثال يحتذى به في العالم."

وأردف: "بعد زيارتنا إلى سوريا واطلاعنا على ما يجري هناك، أصبحنا أكثر قناعة بأنكم، يا فخامة الرئيس ولبنان، تشكلون المثال الأفضل من أجل السلام".

ووفق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، دون اعتبار عدد آخر منهم غير مسجلين لدى المفوضية.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة