فرق طبية تركية توزع منشورات لتوعية سكان "عفرين" حول "كورونا"

20.آذار.2020

وزعت فرق طبية تركية، الجمعة، منشورات توعية أعدتها دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، على سكان منطقة عفرين، لوقاية أنفسهم من فيروس كورونا.

وتتضمن المنشورات إرشادات ونصائح لسكان المنطقة المحررة قبل عامين من إرهابيي تنظيم "ي ب ك/ بي كا كا"، ضمن عملية "غصن الزيتون"، التي أطلقها الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري، ويتألف كل منشور من 6 صفحات مكتوبة باللغة العربية، ووزع منها 500 ألف نسخة في 3 مناطق بعفرين.

وفي تصريح صحفي، قال منسق الخدمات الطبية لدى وزارة الصحة التركية في سوريا أوميت موطلو ترياكي، إن الوزارة رسمت العديد من الخطط للتصدي للفيروس في المناطق المحررة من التنظيمات الإرهابية، موضحا أن بين الخطط توعية سكان المنطقة، وإعداد مقاطع فيديو للوقاية من الفيروس، وإحاطتهم بكافة المعلومات اللازمة في هذا الشأن.

وأشار إلى فحص درجة حرارة المارة من المعابر الحدودية (مع المناطق السورية المحررة)، وتعقيم السيارات ووسائط النقل بالمنطقة، مشددا على أن الطواقم الطبية ترسل عينات من الحالات المشتبه فيها إلى المختبرات بتركيا، للتأكد إن كان أصحابها يحملون الفيروس أم لا.

وأوضح أنه جرى إرسال 10 عينات مشتبه فيها إلى تركيا حتى اليوم، وجميع نتائجها كانت سلبية، أي لا تحمل الفيروس.

وأكد في هذا الإطار عدم تسجيل أي حالة إصابة بكورونا في المنطقة حتى اليوم.

وحتى ظهر الجمعة، أصاب كورونا قرابة 260 ألف شخص في 183 بلدا وإقليما، بينهم نحو 10 آلاف و550 وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي، دولا عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة