فيلم "الكهف" يفوز بجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم وثائقي

18.أيلول.2019

متعلقات

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2019 عن فوز الفيلم السوري "الكهف" (The Cave) بجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم وثائقي خلال فعاليات المهرجان هذا العام.

وفاز الفيلم بثلاث جوائز هي "جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو، وجائزة الجمهور في مهرجان كامدن، وجائزة لجنة التحكيم في ذات المهرجان"، وسيعرض الفيلم في العديد من المهرجانات والمدن، كنيويورك وبوسان ولندن وأمستردام وإنديانابوليس وأركنساس وهامبتون وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وغيرها.

وتدور أحداث الفيلم، الذي أنتجته شبكة "ناشيونال جيوغرافيك"، عن مستشفى سوري جرى من خلاله إسعاف وعلاج أهل مدينة الغوطة الشرقية أثناء القصف المتواصل الذي تعرضت له المدينة من قوات النظام، وأبطال الفيلم هم طبيبات وأطباء وطاقم تمريض مستشفى "الكهف" الذين خاطروا بحياتهم من أجل إنقاذ أرواح أطفال ورجال ونساء الغوطة.


المميز بشكل خاص في هذا الفيلم هو محاولة المخرج السوري فراس فياض معاينة الجمال في أرواح أهل الغوطة حتى في أصعب اللحظات، هكذا وعلى خلاف العديد من الأفلام الأخرى التي تم تصويرها عن سوريا خلال هذه الفترة، نجد اهتماما ملحوظا من فياض بالتصوير بكاميرا ثابتة، ومحاولة خلق كادرات جمالية بحيث يسرد صناع الفيلم لنا الحكاية في العديد من الأوقات دون كلمات.

الجدير بالذكر أن شبكة "ناشيونال جيوغرافيك" أعلنت أن الفيلم سيعرض سينمائيا بدءا من يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول القادم، كما أن المخرج فراس فياض رشحته جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه "آخر رجال حلب" عام 2017.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة