قائد "قسد": القوات الأمنية نجحت باعتقال جميع الهاربين من سجن غويران
قائد "قسد": القوات الأمنية نجحت باعتقال جميع الهاربين من سجن غويران
● أخبار سورية ٢٢ يناير ٢٠٢٢

قائد "قسد": القوات الأمنية نجحت باعتقال جميع الهاربين من سجن غويران

علق "مظلوم عبدي" القائد العام لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، على الأحداث الجارية في سجن غويران بالحسكة، بأن القوات الأمنية نجحت بمساعدة قوات التحالف الدولي باعتقال جميع الهاربين من السجن.

وقال عبدي إن تنظيم "داعش" حشد خلاياه النائمة في محاولة للقيام بعملية هروب من السجن الواقع في حي غويران بالحسكة، لافتاً إلى أن التنظيم استعان بانتحاريين، وقام بتمرد داخل السجن، مضيفاً عبر "تويتر" إن القوات الأمنية نجحت بمساعدة التحالف الدولي في صد الهجوم، وتم تطويق محيط السجن بالكامل، واعتقال جميع الهاربين.

وأكد عبدي على أن قتال قواته ضد التنظيم "مستمر ولن يتوقف حتى يتم وضع جميع المجرمين خلف القضبان"، وكانت أعلنت "قسد" في وقت سابق اليوم إحباط محاولة فرار جماعية من سجن غويران والقبض على 89 من "داعش" في محيط السجن.

وكانت تواصلت الاشتباكات بين خلايا تابعة لتنظيم الدولة وعناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمساندة التحالف الدولي في أحياء غويران والزهور وحوش الباعر ومنطقة المقبرة ومحيط كلية الاقتصاد والمصرف التجاري بمدينة الحسكة، وذلك امتدادا للهجمات التي شنتها خلايا التنظيم في حي غويران أول أمس.

وتسببت الاشتباكات بين الطرفين بحدوث حركة نزوح كبيرة لمئات المدنيين من أحياء غويران والنشوة وحوش الباعر، رغم قيام "قسد" بفرض حظر للتجوال في حيي غويران والزهور.

وترافقت الاشتباكات مع شن طيران التحالف الدولي غارة جوية على أطراف حي الزهور وعلى مبنى كلية الاقتصاد في حي غويران الذي تسيطر عليه خلايا التنظيم، وسط قيام الطيران باستهداف محيط سجن الصناعة وحي الزهور بالرشاشات الثقيلة، فيما لا تزال "قسد" تحاول السيطرة على الأمور في ظل الدفع بتعزيزات عسكرية ضخمة.

وأكد ناشطون أن الاشتباكات في أحياء المدينة تسببت بسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، فيما استشهد 4 مدنيين في منطقة المقبرة وأطراف حي غويران، وسط عجز تام من قبل الأهالي عن سحب جثامينهم.

ونشر ناشطون صورة تظهر إلقاء "قسد" بمساعدة قوات التحالف الدولي، القبض على 89 سجيناً من عناصر تنظيم داعش أثناء محاولتهم الفرار من سجن الصناعة، فيما انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي شريطا مصورا يظهر هروب داعشيين من السجن وهم يرتدون زي عناصر "قسد".

وكان شهد يوم الخميس هروب عدد من عناصر تنظيم الدولة من سجن الصناعة بحي غويران، بعدما نفذوا استعصاءً جديدا داخله، بالتزامن مع انفجار سيارة مفخخة في المنطقة، وسط اشتباكات جرت بين خلايا تابعة لداعش وعناصر "قسد".

وأعلنت "قسد" في بيان لها، السيطرة على "الاستعصاء الذي نفذه عناصر تنظيم داعش داخل سجن غويران في الحسكة" شمال شرق سوريا، وقالت إن قوى الأمن الداخلي بمساندة من قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على الاستعصاء، وملاحقة خلايا داعش الذين هاجموا السجن.

وقال المركز الإعلامي لـ "قسد" إن "إرهابيي داعش المعتقلين أحرقوا الأغطية والمواد البلاستيكية داخل المهاجع في محاولة لإحداث الفوضى، وذكرت أن عددا من أفراد الخلايا الذين هاجموا السجن من خارج الأسوار فروا إلى حيّ الزهور القريب من السجن واختبأوا في منازل المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ