قالن: على الجميع تغليب مصلحة الشعب السوري
قالن: على الجميع تغليب مصلحة الشعب السوري
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٩

قالن: على الجميع تغليب مصلحة الشعب السوري

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن سوريا باتت مسرحا للحروب بالوكالة في المنطقة، وأكد ضرورة منح الأولوية لمصلحة الشعب السوري قبل أي أجندة أخرى، وجاء ذلك في كلمة خلال ندوة حول سوريا، في إطار أعمال النسخة التاسعة عشرة لـ"منتدى الدوحة" في قطر.

ولفت قالن إلى أن الأزمة السورية، أدت إلى مشاكل دولية عديدة كأزمتي الإرهاب واللاجئين، وأكد ضرورة المزيد من التنسيق من أجل التغلب عليها، مشددا على ضرورة تغليب الجميع لمصلحة الشعب السوري، على أي أجندات أخرى.

وأضاف: "يتعين علينا إيجاد سبيل حل مختلف، من أجل مستقبل الشعب السوري، كي يشعر بالأمل"، مشددا على أن تركيا لا تزال ملتزمة بعدم إرغام أي سوري على العودة إلى بلاده دون رغبة منه، أو إلى منطقة لم يأت منها.

وتطرق قالن إلى مسألة إدلب، حيث لفت إلى تباحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قبل يومين، بهذا الشأن، وأضاف: "نعتقد أن أي عملية عسكرية ستؤدي إلى نتائج وخيمة للغاية، وموجة هجرة أخرى، وهذا الوضع سيشكل مزيدا من الضغط علينا وعلى الأوروبيين".

وشدد قالن على أهمية المسار السياسي لحل الأزمة السورية، وضرورة قيام الجميع بدعم عمل اللجنة الدستورية.

وأوضح أنه في حال تمخضت عن اللجنة وثائق ملزمة، تحت رعاية الأمم المتحدة ودعم من المجتمع الدولي، فإنه من الممكن الحديث عن اجراء انتخابات يدلي بها السوريون بأصواتهم في الداخل والخارج، لافتا إلى أنه لم يعد أحد يهتم بتغيير النظام في سوريا ويمارس الضغط الكافي لرحيل نظام الأسد، وأن "اللعبة الأخيرة في هذا الشأن، تمر من المسار السياسي".

واعتبر قالن أن المجتمع الدولي لم يفشل في دعم السوريين فقط، بل في إيجاد حل سياسي أيضا، للصراع الدائر في بلادهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ