قرارات بحجز الأموال وتوقيف تطال مسؤولين في جمارك النظام

07.نيسان.2021

كشفت صحيفة موالية نقلاً عن مصدر في وزارة المالية التابعة للنظام عن صدور قرارات تقضي بحجز أموال وتوقيف طالت عدد من المسؤولين لدى جمارك النظام، فيما يعتقد بأن يكون الإعلان غير المعتاد عبر الصحيفة للترويج للنظام، لجانب تغطية ممارساته وعمليات التهريب التي يشرف عليها.

وبحسب الصحيفة فإن قرار الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة صدر بحق "أحد كبار المخلصين الجمركيين"، فيما جرى إيقاف عدد من العاملين في القطاع ذاته.

وذكرت أن عدد الموقوفين يصل عددهم إلى 8 أشخاص وهم رؤساء أقسام وكشافون يتوزعون على أمانات "جديدة يابوس الحدودية مع لبنان وأمانة نصيب الحدودية مع الأردن و مديرية جمارك دمشق.

ولفتت إلى تكتم مدراء الجمارك عن الحديث عن الحادثة فيما نقلت عن مصدر رجح أن يكون الموقفين ارتكبوا مخالفات أثناء تنفيذ مهامهم في الكشف على البضائع والمواد المدخلة إلى سوريا، وفق تعبيره.

وكان أصدر النظام العديد من قرارات فرض حجز الأموال فيما كشفت مصادر موالية عن رفع الحجر عن عدد من رجال الأعمال وشركاتهم، وذلك عقب دفع مبالغ مالية كغرامات مالية قدرات بعشرات الملايين، بوقت سابق، بعد تهم تتعلق بالتهريب.

وسبق أن اعتبر مسؤول في جمارك النظام أن التهريب يمثل اعتداء على "الخزينة العامة للدولة" وأنه لن يكون هناك تهاون في قمع ظاهرة التهريب ضمن ما وصفه بـ "القانون"، وفق وصفه.

وذكر أن مهام الجمارك تتركز على قمع حلقات التهريب أينما وجدت وخاصة كبار المهربين بهدف حماية الاقتصاد الوطني والصناعة المحلية، حسب زعمه.

وكانت نقلت صحيفة موالية للنظام عن جمارك النظام أن جميع إجراءات المصادرة التي تقوم بها مديرية مكافحة التهريب بمناطق سيطرة النظام وتحصل بذلك مبالغ مالية كبيرة.

وبوقت سابق كشفت "مديرية الجمارك العامة" التابعة للنظام عن قيمة العوائد المالية الناتجة عن عملياتها الجمركية خلال العام الماضي والتي وقاربت قيمتها الإجمالية 60 مليار ليرة في حصيلة صادرة قبل أشهر.

يشار إلى أنّ جمارك النظام تمنع تصدير بعض المواد الغذائية بزعمها توفير الحاجة منها وتخفيض أسعارها، خلال تشديد الرقابة على المواد الغذائية والسلع الأساسية فيما يجري ترك شحنات المخدرات التي بات الحديث عن مصادرة بعضها أمراً معتاداً وسط تسهيل عبورها من قبل جمارك النظام التي تعد مصدر تمويل يجلب مئات الملاين لخزينة النظام.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة